الجمعة، 19 أبريل 2024 10:38 ص

"نقل النواب" توافق على قانون بشأن بناء محطة الحاويات الثانية (تحيا مصر 1) بميناء دمياط

"نقل النواب" توافق على قانون بشأن بناء محطة الحاويات الثانية (تحيا مصر 1) بميناء دمياط النائب علاء عابد - رئيس لجنة النقل والمواصلات
الإثنين، 21 فبراير 2022 07:36 م
كتب كامل كامل

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، خلال اجتماعها اليوم، من حيث المبدأ، على قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية (تحيا مصر1) بميناء دمياط.

 

وقالت النائبة هناء فاروق، إن وزير النقل يريد أن تحتل مصر المرتبة الأولى فى مجال النقل، لافته إلى أن ميناء دمياط أول ميناء يشمل محطة حاويات تانية تحيا مصر.

 

وأشارت فاروق، إلى ضرورة الاهتمام بالطرق المحيطة بالميناء، خاصة أنها تحتاج إلى صيانة، حيث إنها لابد أن تكون على مستوى عالمى، حيث أن محطة الحاويات الثانية تحتاج إلى أن يكون الطرق المحيطة بها مميزة.

 

وأكدت، أن قانون منح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة إعادة تسليم محطة الحاويات الثانية تحيا مصر، أكثر من ممتاز، العقد المبرم اكتر من رائع.

 

وطالبت النائبة هناء فاروق، بضرورة ان ينص العقد على وجود أيدى عاملة مصرية، بجانب الأيدى العاملة الأجنبية، وطالبت بضرورة التركيز على بنود الصيانة وبخاصة صيانة البنية التحتية.

 

ومن جانبه قال النائب علاء عابد، رئيس لجنه النقل والمواصلات، إنه فى ظل التنافسية هناك موانئ تحصل على حاويات ولا تحقق مكاسب، وتكون الأرباح من خلال طرق أخرى.

 

ومن جانبه قال النائب الدكتور جمال السعيد، عضو مجلس النواب، أن محطات الحاويات دائما بيكون بينهم تنافس وتكامل وكلا منهما مكمل للآخر.

 

ووجه الدكتور جمال السعيد التحية لوزارة النقل لهذا التحالف الكبير الذى يتمتع بسمعه جيدة، وتحويل مصر لمراكز تداول حاويات، وهى منظومة كبيرة تدار بمستوى عالمى، وستحقق الهدف المستهدف منها.

 

وأشار السعيد، إلى أن صاحب حق الامتياز هو الذى سيقوم بتشغيل المكان، وتحويل المنطقة إلى أكبر منطقة "هب"، أى مكان ترانزيت للحاويات فى منطقة شرق المتوسط، يتنافس ويتكامل ويربطها فى منظومة متكاملة.

 


print