الجمعة، 26 أبريل 2024 12:10 م

وفد النواب يلتقط الصور التذكارية أمام رمز الصداقة المصرية السوفيتية

وفد النواب يلتقط الصور التذكارية أمام رمز الصداقة المصرية السوفيتية جانب من الزيارة
الأربعاء، 16 فبراير 2022 07:00 م
هشام عبد الجليل

التقط وفد مجلس النواب الذى يزور محافظة أسوان حاليا، صورا تذكارية أمام رمز الصداقة المصرية السوفيتية، وذلك على هامش الزيارة التي يجريها وفد لجنة الزراعة بمجلس النواب للوقوف على ما يجرى فى المحافظة من مشروعات ومتابعة ملف الزراعة والصيد وكل ما يتعلق بالزراعة والرى.

 

واستعرض والمهندس أشرف المحمدى محمد حجازى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسد العالى وخزان أسوان، مراحل إنشاء النصب، لافتا إلى أنه كان قد تم طرح مسابقة بين المهندسين المعماريين والشركات الخاصة بالتنفيذ المعمارى، مشيرا إلى أنه يجسد روح التعاون بين مصر والاتحاد السوفيتى فى إنشاء وتشغيل السد العالى بعد اكتمال بنائه عام 1964.

 

وتابع: "صمم المهندس المعمارى الروسى يورى أومليتر شينكو، نصب الصداقة المصرية الروسية الذى تم بناؤه فى عام 1967 على شكل زهرة اللوتس المفتوحة والمكونة من 5 ورقيات".

 

ومن جانبه، قال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن السد العالى بمثابة صمام الأمان، متسائلا عن كيفية تعظيم الاستفادة من الموارد المائية لتوجيهها للأراضى المستصلحة حديثا وخاصة منطقة توشكى فيما يخص أسوان على سبيل المثال.

 

وعلق حجازى، لافتا إلى أن هناك آليات حديثة جدل للتعامل فى هذا الصدد، وأن السد العالى يحظى باهتمام كبير جدا من قبل القيادة السياسية.


print