الجمعة، 26 أبريل 2024 10:10 ص

خالد جلال لـ"إعلام الشيوخ": الأعمال الفنية تستهدف الحفاظ على الهوية المصرية

خالد جلال لـ"إعلام الشيوخ": الأعمال الفنية تستهدف الحفاظ على الهوية المصرية الدكتور خالد جلال
الأحد، 16 يناير 2022 10:00 م
كتبت نورا فخرى

أكد الدكتور خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، مخرج عرض منتدى شباب العالم المسرحى، إن من قدموا العرض أمام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى شباب فى عمر 25 سنة ومنهم طلبة جامعة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ، المنعقدة اليوم الأحد والتى ترأسها وكيل اللجنة محمد سعد الدابى، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب عمرو عزت، بشأن تطوير منهجية وطنية لاستخدام مسارح وزارة الثقافة فى مواجهة الإرهاب الفكرى.

 

وأضاف جلال، أن هناك تحفيز للشباب الجامعى وغير الجامعى للانخراط فى العمل المسرحى والإبداعى، مؤكدا الحرص على الحفاظ على الهوية المصرية فى مواجهة محاولات طمس الهوية والذاكرة المصرية، قائلا: "سنظل نحاول ولن نتوقف عن هذه المحاولات لتحقيق المصلحة العليا للوطن".

 

فى السياق ذاته، أكد المخرج هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن هناك جهود كبيرة تبذل لمواجهة التطرف ومواكبة التحول الرقمى بما يحقق المصلحة العليا للوطن، موضحا أن هناك سعى لتطوير المحتوى وأن هناك تنسيق بين كافة الجهات بما يحقق الأهداف الهامة.

 

وشهد الاجتماع مطالبات من النواب، بضرورة مواجهة الإرهاب والتطرف من خلال العمل الإبداعى والفن المسرحى الراقى، محذرين من خطورة السماح للفكر المتطرف بأن يتسلل للشباب، حيث شدد طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، على ضرورة رفع الوعى لدى كافة القطاعات، موضحا أن وزارة الثقافة تبذل مجهود فى كافة القطاعات لكنها تقصر فى حق نفسها بعدم الترويج للأنشطة التى تقوم بها، داعيا وزارة الثقافة لمواكبة التحول الرقمى.

 

من جانبه، طالب النائب طارق تهامى، عضو اللجنة، بضرورة إحياء وزارة الثقافة لنشاط مسرح الجامعة، مشددا على أهمية التعاون متكامل بين مسرح الدولة ومسرح الجامعة، لافتا إلى أن مسرح الجامعة لم يعد محسوسا فى دوره رغم دوره السابق فى محاربة الإرهاب، قائلا: "طلاب الجامعات بحاجة إلى مكان للتنفيس عن رغباتهم وأفكارهم".

 

فيما قال النائب أبو سريع إمام، إن قصر ثقافة بنها تم تجديده بتكلفة بلغت ملايين الجنيهات، مضيفا: "وللأسف لم يتم استغلاله بالشكل المطلوب، ولا يوجد محتوى وهو أمر غريب، لاسيما أن أبنائنا بالأرياف فى حاجة إلى تفعيل قصور الثقافة لتقديم محتوى تنويرى".

 


print