الخميس، 18 أبريل 2024 08:05 ص

رئيس صحة الشيوخ : لابد أن تشمل الخطط السكانية جميع اللاجئين وتوقيعهم علي اقرارات بالإلتزام بالخطة السكانية

رئيس صحة الشيوخ : لابد أن تشمل الخطط السكانية جميع اللاجئين وتوقيعهم علي اقرارات بالإلتزام بالخطة السكانية مجلس الشيوخ
الثلاثاء، 04 يناير 2022 07:10 م
كتب كامل كامل
عقدت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور محمد جزر ، إجتماعا اليوم الثلاثاء ، لإستكمال مناقشات الازمة السكانية وذلك بحضور الدكتور طارق توفيق  نائب وزير الصحة للسكان وأعضاء المجلس القومي للسكان، 
 
وقال الدكتور محمد جزر رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ ، أنه لابد أن تشمل الخطط  التى تستهدف وضع حلول للمشكله السكانية ، جميع اللاجئين وتوقيعهم علي اقرارات بالإلتزام بالخطة السكانية بعد وضعها واعتمادها.
 
وأضاف رئيس لجنة الصحة والسكان ، أن الارادة السياسية المتمثلة في رأس الدولة هي المتكأ الأساسي الذي نعول عليه لتحويل الدراسة الي أمر واقع يتم تنفيذه علي الأرض.
وأكد الدكتور محمد جزر ، على أن إستضافة اللجنة الدكتور مختار جمعه وزير الأوقاف ،وفضيلة مفتي الديار الدكتور شوقي علام  ، أثرت الدراسة بآراء مستنيرة وردت علي كافة الشبهات التي تثار علي مواقع التواصل بخصوص تنظيم النسل  ،ولا بد من دور واضح  وممنهج للإعلام لتنوير المجتمع وزيادة الوعي بالقضية السكانية.
 
وأضاف الدكتور محمد جزر ، أنه لا يمكن الاعتماد علي التنمية وحدها مثل اليابان بل يجب اتباع نموذج سنغافورة وكوريا في الجمع بين التنمية والسيطرة علي التعداد السكاني واعادة التوزيع الديموجرافي.
واشار رئيس صحة الشيوخ ، أن محافظة الوادي الجديد تعدادها ربع مليون نسمة فقط علي ثلث مساحة مصر  وبعض المدارس بها ثلاثة طلاب بالفصل والمستشفيات فارغة فيجب عمل حوافز كبيرة للشباب للذهاب حيث بها فرص عمل كبيرة ومستوي حياة أفضل من العاصمة والمدن الكبري.
 
وأكد الدكتور محمد جزر إنه إذا  لم يتم السيطرة سريعاً علي معدلات النمو السكاني وظللنا بنفس معدلات اليوم ، سنصل الي ١٢٥ مليون في ٢٠٣٠ والي ١٦٠  مليون في ٢٠٥٠ ، مشيرا إلى أن نهي رسولنا الكريم (ص) عن الكثرة التي كغثاء السيل  فالمباهاة بالأمة لن يكون الا بمسلم قوي ومنتج ونافع لنفسه ولغيره ولوطنه.
 

print