الجمعة، 19 أبريل 2024 03:04 م

وزير الأوقاف لـ"صحة الشيوخ": الزيادة السكانية ثانى أزمة بعد الإرهاب وإزالة العشوائيات تواجها.. و"فتاوى الهواء" مشكلة كبيرة

وزير الأوقاف لـ"صحة الشيوخ": الزيادة السكانية ثانى أزمة بعد الإرهاب وإزالة العشوائيات تواجها.. و"فتاوى الهواء" مشكلة كبيرة الدكتور مختار جمعة - وزير الأوقاف
الأحد، 02 يناير 2022 11:07 م
كتب كامل كامل

استكملت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمد جزر، مع هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان والتضامن الإجتماعى، فى اجتماعها اليوم الأحد، مناقشة الدراسة المقدمة من النائبة سهير عبد السلام بشأن الزيادة السكانية فى مصر والحلول والمقترحات التى تدور حولها، وذلك بحضور الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ويأتى ذلك فى إطار سلسلة من الاجتماعات تعقدتها اللجنة المشتركة من لجنتى الصحة والسكان، وهيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان والتضامن الإجتماعى، ويرأس اللجنة المشتركة الدكتور محمد جزر رئيس لجنة الصحة، لمناقشة قضية الزيادة السكانية.

 

 وبدوره رحب النائب الدكتور محمد جزر، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، بوزير الأوقاف، مشيرا إلى أنه عندما تم مناقشة قضية الزيادة السكانية وجدنا أن الرأى الدينى له تأثير كبير فى هذه القضية.

 

وأضاف: هناك نواب اتهموا وزارة الأوقاف تجاه هذه المشكلة، مؤكدا أن مشكلة الزيادة السكانية هى الأزمة الراهنة فى تعطيل التنمية.

 

أوضح أنهم كلجنة الصحة بمجلس الشيوخ يريدون أن يعرفوا من الدكتور محمد مختار جمعة رؤية الوزارة الفترة المقبلة وكيف سيكون لها دور فاعل فى هذه القضية وتوعية الشعب"، مضيفا: السكانية هى المشكلة الرئيسية فى تعطيل عجلة التنمية، والرئيس السيسى وضعها على رأس اهتمامات الدولة ونريد سماع رؤية وزارة الأوقاف وعمل وعى لدى الشعب المصرى بالقضية".

 

بدوره قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أنه من المهم طرح ما قمنا به وما سنقوم به فى قضية الزيادة السكانية، مشيرا رغم أهمية الناحية الدينية إلا أن الزيادة السكانية مرتبطة بالنواحى الاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

 

وتابع: "ثانى أكبر تحدى يوجه الدولة المصرية الزيادة السكانية بعد مكافحة الإرهاب، وبسبب الزيادة السكانية نحتاج 2000 فصل كل عام بسبب الزيادة السكانية، ونحتاج إلى جامعة وإلى مستشفيات"، موضحا أن قضية الزيادة السكانية تلتهم التنمية.

 

وأشار إلى أن إزالة العشوائيات تساعد على مواجهة الزيادة السكانية " موضحا أنه زار حى الأسمرات ووجدت أن ثقافة الاطفال والأسر تغيرت وأصبحوا يحصلون على مراكز متقدمة فى البطولات.

 

وأوضح: "أنا ابن قرية واعرف جيدا كيف يفكر الناس فى الريف"، مشيرا إلى أن هناك تخوفات فى القرى من النواحى الدينية والصحية.

 

وتابع: "هناك سيدات تخشى من أخذ الحبوب خوفا من إصابتها بالسرطان"، موضحا أن الثقافة السائدة تواجه ما يقوم الأئمة.

 

وقال الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، إن القضية السكانية لها أبعاد متعددة ثقافية وصحية، ودينية، وفى بؤرة الاهتمام، وهى ثانى أكبر تحدى أمام الدولة المصرية بعد الإرهاب، وأى تنمية تأكلها الزيادة السكانية، ولها أبعاد كثيرة، داعيا لجنة الصحة بالشيوخ الاشتراك فى هذا الأمر.

 

وأضاف وزير أن القضية فى غاية الخطورة، حيث نحتاج لتكاليف كبيرة سواء فى التعليم أو الصحة، مؤكدا أن التثقيف الطبى غير موجود مما أدى إلى تخوف المواطنين من وسائل تنظيم الأسرة.

 

وأضاف أن التخوفات كبيرة لدى المواطنين، ولابد من وجود قوافل طبية، والمرشدات طبية، لافتا إلى أن الواعظات فقط لن يتمكنوا من إقناع المواطنات، ولكننا نحتاج لحمله طبية ودينية معا، للرد على تخوف الناس، مؤكدا أن الخوف فى الريف كبير جدا، ولابد أن يكون هناك واعظة وطبيبة.

 

كما أرجع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف التفسخ الأسرى إلى الزيادة السكانية، موضحا أنه عندما يتم زيادة الأبناء لا تستطيع الزوجة أو الأب القيام بأدوارهم، مضيفا: "لما يكون هناك أبناء كثيرة تنشغل الزوجة عن زوجها والعكس مما يترتب على ذلك تفسخ أسرى".

 

وأضاف وزير الاوقاف، أن القضية فى غاية الخطورة، حيث نحتاج لتكاليف كبيرة سواء فى التعليم أو الصحة، مؤكدا أن التثقيف الطبى غير موجود، ما أدى إلى تخوف المواطنين من وسائل تنظيم الأسرة.

 

وتطرق وزير الأوقاف فى حديثه عن برامج الفتاوى، قائلا: "من أهم المشكلات التى أصابتنا برامج الفتوى على الهواء، مؤكدا أن هناك غير مؤهلين يظهرون عبر الشاشات يطلقون الفتاوى على الهواء مباشرة وهؤلاء ليسوا على دراية لا بعلوم دينية أو علوم الدنيا".

 

وقال جمعة، أثناء اجتماع لجنة الصحة بمجلس الشيوخ لمناقشة أزمة الزيادة السكانية: "عمرك شوفت واحد من هؤلاء الذين يفتون على الهواء لمدة 4 ساعات متواصلة أيام الجماعة إياها - فى إشارة إلى الإخوان الإرهابية - قال الله أعلم على أى سؤال يتم توجيه لهم بل يجاوبون على كل الأسئلة رغم أنهم ليس لديهم دراية بالعلوم الشرعية".

 

ودعا وزير الأوقاف إلى الأخذ ومتابعة الفتاوى المؤسسية التى تصدر من المؤسسات الدينية، قائلا: "علينا الخروج من الفتوى الفردية ونأخذ بالفتاوى الدينية المؤسسية التى تصدر عن دار الإفتاء أو الأزهر الشريف"، مضيفا: "المؤسسات الدينية تهتم بالمصلحة العامة".

 

وأضاف: "المسائل العقائدية لا تتغير فلن يأتى لك غير صلاتك أو صيامك لكن القضايا الحديثة يجب الاتباع بالفتاوى التى تصدر عن المؤسسات الدينية والبيانات التى تصدر منها لأنها تهتم بمصلحة المجتمع".

 

وقد دعا الدكتور محمد جزر، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ إلى الاهتمام بالسوشيال ميديا فى القضايا الدينية وخاصة القضايا المتعلقة بأزمة الزيادة السكانية، فيما طالبت النائبة سهير عبد السلام، بعدم اختزال دور الخطاب الدينى فى خطبة الجمعة فقط، داعية إلى التحدث عن دور الأسرة والرجل والمرأة ونشأة الطفل وسيكولوجية الطفل، ونعضد ذلك بالرأى الدينى.

 

ومن جانبها اعتبرت النائبة سلوى الحداد أن الزواج الثانى سبب كبير فى الزيادة السكانية، مضيفة: "هناك رجال يسافرون للخارج ثم يعودون للبلد ويمتلكون أموالا يتزوجون مرة ثانية وينجبون أطفال ما يتسبب فى الزيادة السكانية".

 

كما تساءل بعض النواب على رأى الدين الشرعى فى التخلص من الجنين الذى جاء بشكل غير مرغوب فيه، وردا على هذه التساؤلات قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن وزارة الأوقاف تتبع الرأى العملية فى المسائل الطبية، مؤكدا أن وزارة الأوقاف تهتم جدا بالإعلام الإلكترونى حيث لها 31 موقعا إلكترونيا وصفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعى تشهد تفاعلا كبيرا.


الأكثر قراءة



print