الخميس، 28 مارس 2024 02:36 م

"دفاع النواب" تناقش دور جهاز تنظيم الاتصالات في التوعية بالأمن السيبراني

"دفاع النواب" تناقش  دور جهاز تنظيم الاتصالات في التوعية بالأمن السيبراني مجلس النواب
الثلاثاء، 04 يناير 2022 10:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
قال اللواء إبراهيم المصري ، وكيل لجنة  الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن الأمن  السيبراني مرتبط بالأمن القومي، مطالبا ضرورة الاهتمام بالمناهج التعليمية فيما يخص الأمن السيبراني.
 
وأكد علي الشيخ، مسؤول جهاز تنظيم الاتصالات ، أن الحملة تضمنت التوعية موضوعات غاية في الأهمية في ظل التوسع في الاعتماد على شبكات الاتصالات واستخدامات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من خلال أعداد كبيرة من المستخدمين في الفترة الأخيرة ومن مختلف المراحل العمرية.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الدفاع  والأمن القومي بمجلس النواب، للاستماع لجهود الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في التوعية بالأمن السيبراني للتعرف على  حملة التوعية بالأمن السيبراني التي أطلقها المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات EG-CERT التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بحضور الدكتور محمد محمد عبد الفتاح مدير عام شئون المجالس النيابية بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والدكتور علي الشيخ مدير إدارة حماية البنية التحتية الحرجة للمعلومات وخطط الطوارئ.
 
واستمع النواب لدور الجهاز في  تحقيق الحماية للحسابات الشخصية على شبكات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وكذلك الحفاظ على البيانات الشخصية حيث تضمن الاجتماع مناقشة تفاصيل  التعريف بالأمن السيبراني وكيف أصبح من أهم الموضوعات التي توليها الدول أهمية كبيرة لارتباطه بالأمن القومي للدول حتى وصل الامر الى ان الدول تتعرض لهجمات وحروب سيبرانية فيما بينها.
 
وأكد الدكتور  علي الشيخ ، أن سلامة الأطفال على الإنترنت من أهم الموضوعات التي تم التوعية بها ضمن الحملة وتوجيه التوصيات لأولياء الأمور بكيفية متابعة الأبناء والتعريف بكيفية تجنب الأمور السلبية التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال على شبكات الانترنت، فضلا عن مواجهة التصيد الإلكتروني والتعريف بطرق الاحتيال وسرقة الحسابات البنكية وكيفية اكتشاف عمليات الاحتيال والحماية منها.
 
واضاف ان هناك تعاون مع وزارة التعليم لوضع مناهج لطلاب المدارس للتوعية وكذلك التعاون من اجل انتاج برامج والعاب للأطفال للتوعية.
 
واشار الى  أن المركز الوطني لطوارئ الحاسبات والشبكات EG-CERT التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يقوم بإصدار رسائل توعوية بشكل يومي على صفحات المركز على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لتوعية المستخدمين لخدمات الاتصالات المختلفة بالإضافة الى التوعية التي تتم من خلال التحديث الجديد الذي تم في التطبيق التفاعلي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات My NTRA في بداية هذا العام 2022.
 
 
 
 
 
 
 
 

الأكثر قراءة



print