الجمعة، 29 مارس 2024 02:48 ص

برلمانى: شروط "الأوقاف" لتعيين 6 آلاف إمام وعامل بالمساجد عادلة..والمسابقة ستسد العجز

برلمانى: شروط "الأوقاف" لتعيين 6 آلاف إمام وعامل بالمساجد عادلة..والمسابقة ستسد العجز وزير الأوقاف
السبت، 01 يناير 2022 11:00 م
سمر سلامة

أكد النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، أن شروط وزارة الأوقاف لتعيين 6 آلاف إمام وعامل بالمساجد تحقق العدالة الحقيقية بين جميع من يتقدمون لهذه الوظائف وتنسف ما كان يسمى بالواسطة والمحسوبية في شغل مثل هذه الوظائف.

 

وأضاف أن معايير الكفاءة العلمية والمهنية والشروط الموضوعية هي الفيصل في اختيار من يتقدمون لهذه المسابقة وينجحون فى اختباراتها، مشيداً بتصريحات وزير الأوقاف التي قال فيها: "طلبنا 3 آلاف إمام و3 آلاف عامل وبالفعل تمت الموافقة من وزارة المالية على التكلفة ونحن قيد الإجراءات النهائية من هيئة التنظيم والإدارة".

 

وأكد " قاسم "، على أهمية هذه المسابقة لسد العجز في الأئمة والدعاة وعمال المساجد موجهاً التحية والتقدير لوزير الاوقاف لنجاحه في التفاوض والحصول على الموافقة من وزارة المالية لتمويل هذه الوظائف مطالباً بالسراع في اتخاذ جميع الاجراءات للانتهاء من هذه المسابقة، معرباً عن ثقته التامة في الالتزام التام من وزارة الأوقاف في التطبيق الحاسم والحقيقي للشروط على جميع المتقدمين وبدون أي استثناءات.

 

كما طالب النائب مختلف الوزارات والمحافظات والمؤسسات بالدولة التي بها وظائف شاغرة اتخاذ نفس الاجراءات والنهج الذي اتبعه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف لشغلها، مؤكداً أن هناك عجزاً كبيراً في الموظفين بعدد كبير من المؤسسات وفى مقدمتها على سبيل المثال العجز الصارخ في المعلمين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمختلف مدارس التعليم قبل الجامعي على مستوى الجمهورية.

 

تجدر الاشارة إلى أن هناك لجنة من قيادات الوزارة والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بدأت اجتماعاتها لوضع آليات الإعلان عن المسابقة والشروط العامة لها والشروط الخاصة باختيار الأئمة وعمال المساجد، لافتة إلى أنه سيتم أيضًا خلال الأيام المقبلة مراجعة الدرجات المالية في الوزارة ولمن سيتم تعيينهم بالتنسيق مع وزارة المالية.

 

كما تجدر الإشارة إلى أنه من بين الشروط المقرر الإعلان عنها والتي ستكون ثابتة ويتم مناقشتها من قبل اللجنة، هي أن يكون المتقدمين لشغل وظيفة إمام حاصلين على تقدير لا يقل عن جيد في كلياتهم، وسيكون عليهم اجتياز عدد من الاختبارات التحريرية والشفوية، واختبارات في المواد الشرعية، والتي من المتوقع أن تجرى في أكاديمية الأوقاف الدولية ومسجد النور بالعباسية.

 

في سياق متصل أعلنت وزارة الأوقاف عن إجراء مسابقة بين أئمة الوزارة من خريجي كلية اللغات والترجمة ، وأقسام اللغات الأجنبية بالكليات الأزهرية للإيفاد الدائم (لغات) لعام 2022ميلادية.

 

وأوضحت وزارة الأوقاف، أنه يجب أن تتوفر في المتقدم الشروط التالية :

 

1- أن يكون مسكنًا على درجة مالية بموازنة الوزارة.

 

2- أن يكون قد أمضى مدة خدمة فعلية في قطاع الدعوة لا تقل عن ثلاث سنوات عند تاريخ نشر هذا الإعلان .

 

3- أن يكون حاصلاً فى تقارير الكفاءة على مرتبة ممتاز خلال العامين الأخيرين.

 

4- أن لا يكون قد ارتكب أي مخالفة لتعليمات الوزارة ، وتم مجازاته عليها بأي نوع من أنواع الجزاء خلال العامين: 2020 ـ 2021م .

 

5- أن لا يزيد السن عن (55) عاما في تاريخ فتح باب التقديم للمسابقة.

 

6- أن يجتاز الاختبارات التحريرية والشفوية المقررة في: ( الـقــرآن الكـريم كاملاً – العـقيدة – التـفسـير وعلوم القرآن – الحديث وعلومه - الفقــه وأصولـه - السـيرة النبوية والثقافة العامة ـ اللغة الأجنبية المتخصص فيها ).

 

7- أن يجتاز المقابلة النهائية المقررة.

 

8- أن يكون حسن السير والسلوك.

 

9- أن يكون سليم البنية ، مكتمل الحواس والأعضاء ، ويستثنى المكفوفون من هذا الشرط ، وذلك في ضوء القرار الوزاري رقم ( 137 ) لسنة 2014م .

 

10- أن لا يكون قد سبق له الإيفاد الدائم خلال مدة خدمته الوظيفية ، أو قضى بالخارج مدة ثمانية أعوام فأكثر ؛ سواء على سبيل الإعارة أم التعاقد الشخصي.

 

11- أن لا يكون قد سبق أن صدر بشأنه قرار أو توصية من جهة إدارية رسمية معتبرة (السفارة المعنية – الشئون القانونية – غير ذلك) بحرمانه من الإيفاد للخارج ما لم يُلغ القرار ، أو تُسحب التوصية .

 

12- أن لا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية ، أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، ما لم يكن قد رُدَّ إليه اعتباره .

 

 

  

 


print