الأحد، 28 أبريل 2024 07:06 م

لمسائلة الحكومة واقرار قوانين ملحة.. نواب لبنانيين يطالبةن بدورة استثنائية للبرلمان

لمسائلة الحكومة واقرار قوانين ملحة.. نواب لبنانيين يطالبةن بدورة استثنائية للبرلمان الرئيس اللبنانى ميشال عون
السبت، 01 يناير 2022 10:01 ص
كتبت آمال رسلان
 
 
طالب عدد من النواب اللبنانيين الرئيس اللبنانى ميشال عون بفتح دورة استثنائية لمجلس النواب مع بدء العام الجديد.
 
وبدأت خلال الساعات الماضية جمع تواقيع على عريضة نيابية من اجل المطالبة بفتح دورة استثنائية لمجلس النواب حيث وقع خمسة نواب من كتلتي التنمية والتحرير والمستقبل العريضة مساء امس وسيستمر جمع التواقيع في الساعات المقبلة. 
 
وتحتاج العريضة إلى 65 نائبا لكي يصبح توقيع رئيس الجمهورية لمرسوم فتح الدورة الزامياً علماً ان الرئيس ميشال عون متحفظ عن فتحها، وفق ما اشارت إليه صحيفة " النهار".
 
ورفع عدد من النواب الى الامانة العامة للمجلس النيابي العريضة من اجل توزيعها على النواب لتوقيعها، وهي تطلب من رئيس الجمهورية اصدار مرسوم بفتح دورة استثنائية للمجلس تجاوباً مع طلب تكتل «لبنان القوي» من رئيس مجلس النواب نبيه برى الدعوة الى جلسة نيابية عامة لمساءلة للحكومة، وكذلك للبت بالقوانين الملحة والمهمة.
 
ويدخل البرلمان اللبناني مع انتهاء عقده الثاني اليوم في إجازة تشريعية تمتد إلى منتصف مارس المقبل موعد بدء العقد الأول ما لم يوافق رئيس الجمهورية ميشال عون على فتح دورة استثنائية بتوقيعه بالاتفاق مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على المرسوم الخاص بها، أو أن يكون البديل بتوقيع الغالبية النيابية على عريضة ترفعها إليه وتطلب فيها فتح هذه الدورة، خصوصاً أن هناك ضرورة ملحة لإقرار الموازنة العامة للعام.
 
وكانت الرئاسة اللبنانية، قد اعلنت الأربعاء، أن الرئيس ميشال عون وقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب أعضاء مجلس النواب في 15 مايو المقبل.
 
وقالت الرئاسة اللبنانية، عبر حسابها على تويتر: "الرئيس عون وقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب اعضاء مجلس النواب في 15 مايو للمقيمين وفي 12 مايو للموظفين المشاركين بالعملية الانتخابية وفي 6 و8 مايو لغير المقيمين على الأراضي اللبنانية".
 

الأكثر قراءة



print