الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:14 ص

إشادة برلمانية بالنجاح فى القضاء على أزمة الكهرباء.. ومطالب بالتوسع فى مشروعات الطاقة

إشادة برلمانية بالنجاح فى القضاء على أزمة الكهرباء.. ومطالب بالتوسع فى مشروعات الطاقة مجلس النواب
الإثنين، 27 ديسمبر 2021 12:21 م
كتبت نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الإثنين، تأييدت برلمانيا لمشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانونين رقمي 102 لسنة 1986 بإنشاء هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة و203 لسنة 2014 بشأن تحفيز إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وبإلغاء هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء، لاسيما وتماشية مع الفكر الجديد للدولة في التوسع بالطاقة الجديدة والمتجددة.
 
 
من جانبها أكدت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات علي قصة النجاح التي تكللت بالقضاء علي الأزمة الحادة في الكهرباء، معلنة تأييدها لمشروع القانون بإلغاء هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء لاسيما وأنه لا جدوى اقتصادية منها في الوقت الحالي.
 
 
وتساءلت البرلمانية، حول مدى تطبيق الحكومة نسبة الـ20 % من كهرباء مصر طاقة متجددة بنهاية عام 2021.
 
 
بدورها أيدت النائبة ألفت المزلاوي، مشروع القانون لاسيما لتتماشيه مع الفكر الجديد في الطاقة الجديدة والمتجددة، مطالبة بالتوسيع في هذه المشروعات في محافظات الصعيد.
 
 
كما أعلن النائب طلعت عبد القوي موافقته علي مشروع القانون لاسيما والحاجة للتوسع في مصادر الطاقة الجديدة لاسيما مع دخول مصر لمنطقة الشح المائي حيث أصبح نصيب الفرد سنويا 600 متر، مطالبا أيضا بمراعاة البعد الاجتماعي مع زيادة كمية الكهرباء، وهو أيضا ما أكد علية النائب محمد الحصي، في تأييده لمشروع القانون لاسيما مع الحاجة لمصادر الطاقة الجديدة والمتجددة لكنه شدد في الوقت ذاته علي أهمية رفع العبء عن المواطنين فيما يخص أسعار الكهرباء.
 
 
من جانبه أشاد النائب محمد الفيومي، عضو مجلس النواب، بالتعديلات التشريعية التي تقضي باعتبار هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة والتي تشير إلي ما تحقق من انجازات كبري في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة يحسب للحكومة.
 
 
ووجه النائب فتحى قنديل، الشكر للحكومة علي التعديلات التشريعية لاسيما وأن هيئة المحطات المائية أدت دورها، ويأتي الوقت لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مطالبا بالتوسع في الطاقة الشمسية في كافة القطاعات.
 
 
في سياق متصل، شدد النائب نور الدين أبو ستيت علي أهمية أي يكون هناك إيضاح للمردود الاقتصادي لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة علي المواطنين لاسيما وسط المعاناة من ارتفاع أسعار الكهرباء، قائلاً : القيادة السياسية تعمل علي البناء في شتي المجالات، لكن هناك ضغوط كثيرة علي المواطن يجب النظر إليها"، وطالب النائب بهجت الصن، بخفض سعر الكهرباء.
 
 
وخلال الجلسة أشاد النائب سيد شمس الدين، بما تشهده أسوان من أكبر محطة طاقة شمسية في الطرق الأوسط، وكذا محطة الكهرباء بالطريق الساحلي الدولي بكفر الشيخ لما له من أثر طيب في انتظام الكهرباء بالمحافظات والمحافظات المجاورة.
 

print