الأحد، 12 مايو 2024 01:51 ص

"صحة الشيوخ" توصى بتوفير الدواء وتطبيق "العلاج الوقائى" لمرضى الهيموفيليا

"صحة الشيوخ" توصى بتوفير الدواء وتطبيق "العلاج الوقائى" لمرضى الهيموفيليا محمد جزر - رئيس لجنةالصحة بمجلس الشيوخ
الإثنين، 06 ديسمبر 2021 10:00 م
كتب محمود حسين
ناقشت لجنة الصحة بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور محمد جزر، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، واقتراحين برغبة مقدمين من النائبتين نيفين جورج والدكتورة سلوى الحداد، بشأن معاناة مرضى الهيموفيليا، في ظل نقص الأدوية لمرضي الهيموفيليا.
 
وشهد اجتماع لجنة الصحة، مناقشة أسباب نقص الدواء لهذا المرض والمشكلات التى يعاني منها المرضي، وإيجاد الحلول السريعة المناسبة لتخطي هذه الأزمة
 
وقال الدكتور على مهران، وكيل لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، إن اجتماع اللجنة تناول مناقشة أزمة مرضى الهيموفيليا وسبل توفير العلاج الوقائي وضرورة زيادة عدد الوحدات، وذلك في ضوء مناقشة اقتراحين برغبة مقدمين من النائبتين نيفين جورج والدكتورة سلوى الحداد، بشأن معاناة مرضى الهيموفيليا.
 
وأضاف وكيل لجنة الصحة، أن ما يتوفر حاليا هو 90 مليون وحدة علاج لمرضى الهيموفيليا، مشيرا إلى أن اللجنة أوصت بتوفير 200 مليون وحدة، وتطبيق نظام العلاج الوقائى، متابعا: نستهدف خدمة مرضى الهيموفيليا وتوفير العلاج اللازم لهم.
 
وستوجه لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، دعوة لممثلى وزارة الصحة ولجنة أمراض الدم العليا وهيئة الشراء الموحد والهيئة العامة للتأمين الصحى، لحضور اجتماع اللجنة الأسبوع المقبل، لبحث هذا الموضوع.
 
تجدر الإشارة إلى أن الهيموفيليا هو إضطراب وراثي نادر يتمثل في عدم تجلط الدم على نحو طبيعي، بسبب نقص البروتينات اللازمة لتجلط الدم وقد ينزف المريض لفترة أطول وأحيانا يؤدي النزيف الداخلي إلى إتلاف الأعضاء والأنسجة ووفاته.

print