الخميس، 09 مايو 2024 08:48 ص

في اليوم العالمى لذوى الهمم.. مايسة عطوة: الدولة انتصرت لهم تشريعيا وتنفيذيا

في اليوم العالمى لذوى الهمم.. مايسة عطوة: الدولة انتصرت لهم تشريعيا وتنفيذيا النائبة مايسة عطوة
الجمعة، 03 ديسمبر 2021 09:00 م
سمر سلامة

هنأت النائبة مايسة عطوة، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، أبطالنا من ذوى الاحتياجات الخاصة بمناسبة اليوم العالمى لذوى الهمم، مؤكدة أنها سعيدة أن يأتى الاحتفال هذا العام فى ظل تحقيق الكثير من الانتصارات لهذه الفئة التى يبلغ عددها 11 مليون.

 

وقالت عطوة فى تصريح لموقع "برلمانى"، إن الانتصارات التى حققها ذوى الإعاقة لم تقتصر فقط على التشريعات والقوانين المنظمة التى تساعد فى دمجهم بالمجتمع من خلال قانون الأشخاص ذوى الإعاقة، ولكن دخل الأمر أيضا حيز التنفيذ بقوة.

 

وأشارت النائبة إلى أنه لأول مرة يتم الاستعانة بإعلاميين من ذوى الهمم ودمجهم فى الحياة العملية، كذلك كان لهم دورا حقيقيا فى الفاعليات التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

 

ورصدت عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب انتصارات ذوى الإعاقة فى قانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بهم، والذى حمل الكثير من الامتيازات والانتصارات على جميع المستويات، بالإضافة إلى قانون المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة الذى صدر عام 2019.

 

وأشارت إلى أنه تم تعديل إجراءات التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية، من خلال زيادة المخصصات التى يمكن للوصى على الأشخاص ذوى الإعاقات الذهنية والتوحد الإنفاق عليهم منها من ميراث عائلهم فى حال وفاته.

 

وتابعت: "كما تم تيسير حصول - ذوى الإعاقة - على الخدمات المصرفية، كما أصدر البنك المركزى فى سبتمبر 2021 تعليمات لتسهيل وتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة من التعامل مع البنوك".

 

واختتمت: "لم تكتف الحكومة والبرلمان بكل هذه المكاسب فعملت على إصدار  قانون رقم 200 لسنة 2020 الخاص بإنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوة الإعاقة.


print