الأحد، 05 مايو 2024 07:19 م

ممثل العدل أمام "اتصالات البرلمان": قانون "البيانات الشخصية" شديد الأهمية

ممثل العدل أمام "اتصالات البرلمان": قانون "البيانات الشخصية" شديد الأهمية لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات-ارشيفية
الثلاثاء، 16 يناير 2018 06:40 م
كتبت نورا فخرى

ناقشت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة المهندس نضال السعيد، أول 5 مواد بمشروع قانون النائب أشرف عمارة وأكثر من 60 نائباً بشأن حماية البيانات الشخصية، وذلك فى حضور ممثلى عدد من الوزارات منها الدفاع والداخلية والهجرة وممثلى جهاز التعبئة العامة والإحصاء، والهيئة الوطنية للإعلام.

 
وتوافقت اللجنة، خلال اجتماعها المنعقد اليوم الثلاثاء، مع الحضور على التأكيد على أن الهدف من مشروع القانون يتمثل فى حماية كل ما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية للأفراد.
 
وبدوره، أكد المستشار هشام البقلى، ممثل وزارة العدل، الأهمية الشديدة لمشروع القانون المُقدم من النائب أشرف عمارة بشأن حماية البيانات الشخصية، وأن يكون هناك قانون مماثل فى مصر، مشيراً إلى أن القانون يتضمن الكثير من الأمور الفنية وتطلب إحالتها إلى اللائحة المنظمة له، بما يوزاى 40% منه.
 
وقال البقلى، إن القانون يمكن أن يخرج فى 23 مادة بجانب 5 مواد للإصدار، حيث تتضمن مواد الإصدار الهدف من القانون ونطاق تطبيقة والجهاز المنظم لحماية البيانات وإصدار اللائحة التنفيذية ومادة النشر، أما القانون سيتضمن التعريفات وإنشاء الجهاز المختص بحماية البيانات الشخصية للأفراد، وواجبات والتزامات المتحكم فى البيانات والمعالج فى الداخل والخارج، وحقوق والتزامات المواطن، وأخيراً العقوبات.

 


الأكثر قراءة



print