الإثنين، 20 مايو 2024 12:44 ص

20 تصريحًا لوزير الأوقاف تحت قبة البرلمان خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان

20 تصريحًا لوزير الأوقاف تحت قبة البرلمان خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 06:30 ص
كتب نورا فخرى - محمد عبد العظيم

شارك الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فى اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وتحدث الوزير عن دور الوزارة فى تطبيق معايير حقوق الإنسان فى ضوء توصية مجلس الوزراء فى اجتماعه الذى عقد بتاريخ 15 نوفمبر 2017 بإنشاء وحدة حقوق الإنسان بكل وزارة ومحافظة.

 

وفيما يلى أبرز 20 تصريحًا لوزير الأوقاف تحت قبة البرلمان.

 

1- هناك دخلاء على بعض المهن ومنها الفتوى وأيضًا فى مجال حقوق الإنسان، حيث حدث تشويه لها من خلال بعض الجمعيات التى تعمل فى مجال حقوق الإنسان.

2- القيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسى لديها رؤية فى مجال حقوق الإنسان.

3- الدولة تقر حقوق الإنسان التى تدعم الولاء للوطن والعدل والمساواة بين الناس.

4- وزارة الأوقاف أعدت أكثر من خطبة حول إعلاء حقوق الإنسان.

5- لا يحب التعجل فى مسألة قوائم المسموح لهم بالإفتاء قبل مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون الافتاء.

6- لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، نجحت فى خدمة القضايا الوطنية وكان لها دورها فى مساندة الدولة على المستوى الدولى فى توضيح حقوق الإنسان فى مصر وهى تساعد القيادة السياسية.

7- الهجوم على الدول ومحاولة إفشالها ليس عسكريا ولكن هناك منظمات حقوق إنسان دولية تستخدم فى هدم الدول وإفشالها، وذلك يتطلب لجنة قوية لحقوق الإنسان بالبرلمان المصرى.

8- قانون التأمين الصحى الشامل يعد حق أصيل من حقوق الإنسان، وأن أى نظام يحقق العدل ويقضى على الفساد ويوفر حق حرية المعتقد للإنسان ويعمل على توفير حياة كريمة للمواطنين هو نظام يحترم ويحقق مبادئ حقوق الإنسان.

9- حقيق العدالة الإدارية بين جميع موظفى الدولة هو حق من حقوق الإنسان، والحكومة تحقق تلك الأمور، وهو ما يؤكد احترامها لحقوق الإنسان.

10- حل مشكلة الناس تقلل من حدتهم وعنفهم مما يؤدى إلى الاستقرار المجتمع.

11- رعاية أسر الشهداء هو حق من حقوق الإنسان، فالشهيد والمقاتل إذا اطمئن على مصير عائلته وأن هناك من يرعاهم، سيزداد شجاعة وبسالة وسيقدم أكثر على التضحية بحياته من أجل الوطن بدون خوف.

12- الخليفة العباسى "أبو العباس السفاح" أقام خلافته على سفك الدماء وكان يقتل كل ما يقع تحت عينه من بنى أمية.

13- الإسلام لم يضع نظاما ثابتا للحكم ولكن الهدف هو الحكم الرشيد الذى يقوم على قواعد لحقوق الإنسان. 

14- أتحدى أى شخص يقول إن هناك نصا قرآنيا حدد سنا معينة للزواج، وبالتالى فالأمر خاضع للاجتهاد والأمر الفصل فى النهاية للحاكم، من خلال تشريع وقانون وبالتالى فالخروج عن هذا القانون حرام ولا يجوز.

15 - هناك مساجد كانت معاقل لجماعات مثل حازم صلاح أبو إسماعيل وغيرها، وكان المواطنون يخشون الصلاة فيها، إلا أن الأوقاف نجحت فى مهمة السيطرة عليها بعد خوض معارك ضخمة. 

16- الوزارة تشرف الآن على إعادة تدريب وتأهيل كافة كوادر الأوقاف، من خلال إطلاق مشروع "عالم". 

17- تم إخضاع 120 إماما لدورة تدريبية عبارة عن 800 ساعة على مدار عام، تشمل مناهج فى التنمية البشرية والأمن القومى وغيرها من الأمور التثقيفية.

18- 30 يونيو المقبل سيكون لدينا 3000 إمام جديد لتجديد الخطاب الدينى. 

19- لو أن هناك اختيارين بين أن يصلى خطيب يتلاعب بعقول المصلين الجمعة وأن يصلى الناس الجمعة ظهرًا لاختارنا الثانى.

20- الأوقاف حريصة على ألا يكون هناك مساجد جديدة سوى مع التوسع العمرانى، والتركيز بشكل أفضل على تجديد المساجد الحالية، طالما أنه لا حاجة لذلك، فالأولى للمدرسة والمستشفى. 

 

 

print