الخميس، 16 مايو 2024 04:02 م

وزير الأوقاف للبرلمان: بعض المساجد كانت معاقل لجماعات حازم أبوإسماعيل وسيطرنا عليها

وزير الأوقاف للبرلمان: بعض المساجد كانت معاقل لجماعات حازم أبوإسماعيل وسيطرنا عليها محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 08:10 م
كتب : نورا فخرى

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن رعاية أسر الشهداء هو حق من حقوق الإنسان، فالشهيد والمقاتل إذا اطمئن على مصير عائلته وأن هناك من يرعاهم، سيزداد شجاعة وبسالة وسيقدم أكثر على التضحية بحياته من أجل الوطن بدون خوف، لان الأمان النفسى لرجال الجيش والشرطة فى غاية الأهمية.

وأضاف مختار، فى كلمة له بلجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أن الخليفة العباسى "أبو العباس السفاح" أقام خلافته على سفك الدماء وكان يقتل كل ما يقع تحت عينه من بنى أمية.

وأضاف مختار قائلا: "هى ديه الخلافة إلى أنتم عايزنها، فالإسلام لم يضع نظاما ثابتا للحكم ولكن الهدف هو الحكم الرشيد الذى يقوم على قواعد لحقوق الإنسان".

وحول فتاوى الزواج المبكر، قال مختار إنه يتحدى أى شخص يقول إن هناك نصا قرآنيا حدد سنا معينة للزواج، وبالتالى فالأمر خاضع للاجتهاد والأمر الفصل فى النهاية للحاكم، من خلال تشريع وقانون وبالتالى فالخروج عن هذا القانون حرام ولا يجوز.

وأوضح مختار، أنه هناك خطة تعمل عليها الوزارة لتخريج جيل كامل من الأئمة لقطع الطريق أمام الفكر المتطرف.

ونوه مختار، إلى أن هناك مساجد كانت معاقل لجماعات مثل حازم صلاح أبو إسماعيل وغيرها، وكان المواطنون يخشون الصلاة فيها، إلا أن الأوقاف نجحت فى مهمة السيطرة عليها بعد خوض معارك ضخمة" كنا بنرسل 10 مع كل خطيب لتمكينه من اعتلاء المنبر".

وأكد مختار، أن الوزارة تشرف الآن على إعادة تدريب وتأهيل كافة كوادر الأوقاف، من خلال إطلاق مشروع "عالم" حيث تم إخضاع 120 إماما لدورة تدريبية عبارة عن 800 ساعة على مدار عام، تشمل مناهج فى التنمية البشرية والأمن القومى وغيرها من الأمور التثقيفية، مشيرا إلى أنه مع 30 يونيو المقبل سيكون لدينا 3000 إمام جديد لتجديد الخطاب الدينى.

وأوضح مختار أنه لو أن هناك اختيارين بين أن يصلى خطيب يتلاعب بعقول المصلين الجمعة وبين أن يصلى الناس الجمعة ظهرا لاختارنا الثاني، مشيرا إلى أن الأوقاف حريصة على ألا يكون هناك مساجد جديدة سوى مع التوسع العمرانى، والتركيز بشكل أفضل على تجديد المساجد الحالية، طالما أنه لا حاجة لذلك، فالأولى للمدرسة والمستشفى.

 


الأكثر قراءة



print