الخميس، 25 أبريل 2024 10:33 م

وكيل "محلية البرلمان" يقدم طلب إحاطة عن تلوث النيل بمخلفات الصرف الصناعى

وكيل "محلية البرلمان" يقدم طلب إحاطة عن تلوث النيل بمخلفات الصرف الصناعى النائب أحمد مصطفى عبد الواحد
الإثنين، 06 نوفمبر 2017 04:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

تقدم النائب أحمد مصطفى عبد الواحد، وكيل لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، ونائب سنورس بمحافظة الفيوم، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب إلى الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية، بشأن تلوث مياه النيل بمخلفات الصرف الصناعي، مشيراً إلى أن انتشار إلقاء الصرف الصناعي في النيل سببه إنشاء المصانع أساسا على ضفاف مجرى النيل لتقوم بصرف عوادمها فى مجرى النهر اعتماداً على فكرة أن النيل يجدد نفسه بنفسه.

وتساءل النائب لماذا لم تقم وزارة البيئة بإنشاء منظومة رصد لحظي لنوعية مياه صرف المنشآت الصناعية؟ وما الخطوات التي اتخذتها الوزارة لوقف مخلفات الصرف الصناعي التي تمثل 90% من حجم ملوثات نهر النيل؟ ولماذا لم تقم الوزارة بتوفيق الأوضاع البيئية لكل المصانع الوجودة على ضفاف نهر النيل لحمايته من هذا التلوث؟.

وأكد النائب أن الحل الوحيد لإنهاء مشكلة تلوث مياه النيل بمخلفات الصرف الصناعي تتوقف على فرض الرقابة المشددة على المصانع المختلفة وإلزامها بتنفيذ القوانين الخاصة بالعقوبة التي قد تصل للسجن أو الالتزام بقوانين معينة، والعمل على إلزام المصانع بتركيب الفلاتر التي تمنع تلوث المياه.

 


print