السبت، 04 مايو 2024 12:14 ص

محمد العرابى: واشنطن تحاول الظهور بأوجه متعددة فى أزمة قطر

محمد العرابى: واشنطن تحاول الظهور بأوجه متعددة فى أزمة قطر السفير محمد العرابى
الأحد، 16 يوليو 2017 08:50 ص
كتبت سماح عبد الحميد

قال السفير محمد العرابى،  وزير الخارجية الأسبق ، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تهديدات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لقطر الهدف منها ان تظهر واشنطن بمظهر الضاغط حتي تتسق مع موقفها في قمة الرياض .

 

وأضاف العرابى، فى تصريح لـ"برلمانى"، في نفس الوقت تحاول حفظ ماء وجه قطر كحليف قديم ، ولذلك نجد بعض أعضاء الإدارة الامريكية تظهر تحيزًا لقطر، مشيرا إلى أن واشنطن تدرك صعوبة نقل القاعدة وخاصة مع اقتراب إيران من منطقة الخليج والنظرة اﻷستراتيجية لقطر كآخر معقل للإسلام السياسي بعد انحسار المد اﻷخواني في المنطقة وتراجع المنطق اﻷمريكي باهمية سيادة اﻷسلام السياسي.

 

وتابع العرابى: "واشنطن لديها عدة اعتبارات وقد تكون متناقضة فتحاول الظهور بأوجه متعددة في هذة اﻷزمة.".

 

وهدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قطر بنقل القاعدة العسكرية، قائلا: "لن تتردد فى نقل قاعدتها العسكرية من الدوحة إذا ما اضطرت إلى ذلك"، وتابع : "سترحب عشرات الدول ببناء قاعدة أخرى إذا اضطررنا للرحيل، فإننا سنجد عشر دول مستعدة لبناء قاعدة عسكرية بدل تلك الموجودة فى قطر".

 

وأضاف الرئيس الأمريكى، أن قطر عـرفت بتمويل الإرهاب.. "أبلغناهم بضرورة التوقف عن تمويل الإرهاب، لا يمكن أن يقوموا بذلك إن الإرهاب وحش، ولا بد من الاستمرار فى تجويع هذا الوحش".

 

 


print