الجمعة، 10 مايو 2024 08:05 م

باشات: قطر تمتلك صندوق أسود لإدارة "أوباما" وأمريكا لديها 3 أهداف من وسطاتها بالأزمة

باشات: قطر تمتلك صندوق أسود لإدارة "أوباما" وأمريكا لديها 3 أهداف من وسطاتها بالأزمة اللواء حاتم باشات
الجمعة، 14 يوليو 2017 03:00 م
كتبت سماح عبد الحميد

قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية فى أزمة قطر تهدف للفوز على كافة الأصعدة .

 

وأضاف باشات، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أمريكا منذ بداية تدخلها فى الأزمة تسعى إلى تحقيق كل المكاسب الاقتصادية والسياسة ، و ما تسبب فى فشل وساطتها حتى الآن، قائلا: "الولايات المتحدة الأمريكية أهدافها متعددة فى أزمة قطر مع دول الخليج ، أولها يتمثل فى الاستفادة  من الضغط على قطر لتحجيم النفوذ الإيرانى والتمدد الإيرانى فى المنطقة ، وفى الوقت ذاته تسعى للحفاظ على علاقتها بقطر لوجود القاعدة العسكرية الأمريكية ، كما أنها تسعى أيضا إلى بسط سيطرة فى منطقة الخليج العربى".

 

واعتبر النائب، أن محاولة أمريكا للحفاظ على كافة هذه المكتسبات ظهر فى سياستها المتذبذبة تجاه أزمة قطر ، ما بين الاعتراف بدعمها وتمويلها للإرهاب وبين توقيع اتفاقية معها لمكافحة الإرهاب .

 

وتابع باشات: "بالإضافة إلى هذه الأهداف فإن الإدارة الأمريكية نفسها لم تتخلص بالكامل من سياسة الإدارة السابقة والتى دعمت قطر على مدار السنوات الماضية ، وبالتالى مازال هناك جناح داخل الإدارة الأمريكية يرفض معاداة قطر بشكل كامل لتصوره ان هناك مصالح يجب الحفاظ عليها"، مشيرا إلى أن قطر تمتلك صندوقًا أسود عن الإدارة الأمريكية السابقة ولذلك هناك حساسية من الضغط الكامل على قطر من جانب الإدارة الأمريكية .

 

 


print