الأربعاء، 15 مايو 2024 05:06 ص

ممثل وزارة البيئة أمام "طاقة البرلمان": إرسال "المحميات الطبيعية" للمجلس فى دور الانعقاد المقبل

ممثل وزارة البيئة أمام "طاقة البرلمان": إرسال "المحميات الطبيعية" للمجلس فى دور الانعقاد المقبل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
الأربعاء، 05 يوليو 2017 02:24 م
كتب - نورا فخرى
ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدي،  خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، طلب الإحاطة المُقدم من النائب حسني حافظ، بشأن سرعة إجراء تحقيقات موسعة من قبل وزارة البيئة بمنطقه بئر واحد في منطقة واحة سيوة السياحية، إثر اندلاع حريق في ظروف غامضة. 
 
 
 
بداية أنتقد النائب حسني حافظ، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، الإهمال في استغلال الثروات الطبيعية في مصر في السياحة، مشيراً إلي أنه بالرغم أن الله وهبنا ثروات كثيره لكن اللامبالاة متحكمة، قائلا: "منطقه سيوة علي سبيل المثال منطقة جاذبة للسياحة لما تمتلك من آبار وعيون ومياه كبريتية". 
 
 
 
وشدد حافظ، علي أهمية تشجيع السياحة العلاجية في مصر لما تمتلكة مصر من ثروات طبيعية ووضع خطة للترويج للمناطق التيتمتلكها البلاد، قائلا: "المناطق السياحة وقفت ليه؟، جميع الدول التي نُفذت فيها عمليات إرهابيه لا تزال السياحة فيها قائمة، لكننا نعلل تراجع معدلات السياحة لدينا بذلك لفشلنا".    
 
 
 
من جانبه علق أحمد سلامة ممثل وزارة البيئة، بتأكيده أنه تم البدء فعليا بالتنسيق مع لجنة الطاقة والبيئة في فتح ملف السياحة العلاجية في مصر، حيث تم عقد إجتماع داخل اللجنة في حضور ممثلي الوزرات المعنية لوضع مباديء السياحة العلاجية، وكانت الرؤية على أهمية إعداد قانون لتنظيم هذا العمل. 
 
 
 
وعن المحميّات الطبيعية، أكد سلامة أن هناك خطة لتطوير المحميات من الناحية الاقتصادية سبق وعرضت علي لجنة الطاقة والبيئة، وبدأنا السير في هذا الاتجاه، مشيراً إلي أنه سيتم إرسال مشروع قانون المحميات الطبيعية إلي مجلس النواب خلال دور الانعقاد القائم وسيكون له دور في تنمية موارد مصر الطبيعية. 
 
 
وحول السياحة في مصر، لفت سلامة إلي مصر بالفعل تمتلك ثروات طبيعيّة كبيرة ومهمة، لكن إشكالية تدفق السياحة مرتبطة بمؤثرات خارجية لابد أخذها في الاعتبار. 
 

ومن جانبها، قالت آمال طه، رئيس الادارة المركزيه للتوعيه البيئية بوزارة البيئة، إنه سيتم إطلاق مبادرة للحملة الوطنية لترشيد استهلاك الشنط البلاستيكية المعاد تدويرها، أول سبتمبر، تتضمن توزيع شنط قماش علي الهايبرات الكبيره والسوبر ماركت والهدف نشر النوعية بأضرار البلاستيك، لاسيما لكونها مضرة للبيئة البحرية أيضا.

واضافت طه، خلال إجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب الذى عقد عصر اليوم برئاسة المهندس طلعت السويدي، أن أحد أسباب انتشار "قنديل البحر"، أن السلاحف تأكل هذه الأكياس البلاستيكية بدلاً من القناديل، مما يساعد علي انتشار القناديل بشكل واسع. 

 


print