الأربعاء، 29 مايو 2024 06:50 ص

سعد الجمال يطالب بتوصيل الغاز لقرى الصف بالجيزة.. و"طاقة البرلمان" توصى بسرعة التنفيذ

سعد الجمال يطالب بتوصيل الغاز لقرى الصف بالجيزة.. و"طاقة البرلمان" توصى بسرعة التنفيذ لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
الثلاثاء، 04 يوليو 2017 02:03 م
كتبت نورا فخرى
ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدى، فى مناقشة طلب الإحاطة المقدم من اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية حول حرمان مناطق عديدة من دائرة الصف بالجيزة من توصيل الغاز الطبيعى.
 
وقال النائب سعد الجمال، إنه تقدم بطلب الإحاطة بناء علي شكاوي عديدة من الأهالي بناء علي شعورهم بعدم المساواة في مد الغاز الطبيعي إليهم، حيث تم توصيل الغاز لمدينة الصف أما قرية صف البلد الملاصقة للأولي لم يتم توصيل الغاز لها، كذلك قري الشوبك الشرقي والمنيا والشرفا وأبو ساعد الملاصقة لمصانع الطوب التي تم توصيله الغاز لها، متسائلا عن سبب عدم توصيل الغاز للمنطقة السكنية، علاوة عن تكرار الإشكالية في دائرة إطفيح ودائرة العياط بجنوب الجيزة ومناطق عدة بشمال الجيزة.
 
وأضاف الجمال، أن هذه التفرقة تتسبب فى ألم لدى المواطنين من وجود الخدمة لمناطق ملاصقة لهم وحرمانهم منها، مشيراً إلى أن المواطنون تقدموا بطلبات عديدة إلا أن الوزارة لم تستجب لهم، قائلا: "تعلمون إليّ أي مدي تصل الأمور أثناء أزمة الأنابيب حيث تصل لحد المشاجرات والقتل".
 
من جانبه أكد المهندس محمد قنديل ممثل شركة إيجاس، تقديم الخدمة حالياً إليّ 8 آلاف عميل في مدينة الصف، مشيراً إليّ أن كان هناك مخطط أن يتم إيصال الخدمة إليّ 20 ألف عميل لكن تم تخفيض العدد إليّ 10 آلاف لأسباب تتعلق بضعف الحالي الاقتصادية بالمنطقة وعدم انتهاء الصرف الصحي، ونفذ منها  8 آلاف، أما فيما يتعلق بقرية "صف البلد" سيتم دراسة الموقف منها عما إذا تم الانتهاء من الصرف الصحي فيها من عدمه.
 
وفيما يتعلق بوضع قري الشوبك الشرقي والمنيا والشرفا وأبو ساعد، لفت قنديل إليّ أن هناك بعض القوي لا يوجد بها صرف صحي، وهنا عقب "الجمال" ليؤكد أن الصرف الصحي منفذ في قرية الشوبك وتم مدة إليّ قرية المنيا، مثالا عن العلاقة بين الغاز والصرف الصحي بقوله: "نسبة كبيرة من قري مصر ليس بها صرف صحي، فهل ستظل محرومة من الغاز الطبيعي؟".
 
بدوره، طالب المهندس طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة، برد رسمي من قبل الشركة حول خطة تنفيذ الغاز في القري سالفة الذكر، التى تطرق إليها اللواء سعد الجمال.
 
وفِي سياق متصل، أكد ممثل شركة إيجاس تعقيباً علي طلب الإحاطة المقدم بشأن عدم توصيل الغاز الطبيعي نجوع مدينة رأس البر السياحية بمحافظة دمياط حتي الآن، بأنه سيتم تنفيذها وفقا للخطة المدرجة العام 2017/2018.
 
وانتهت لجنة الطاقة والبيئة، إليّ التوصية بسرعة توصيل الغاز الطبيعي إليّ قري مصر لاسيما المنفذ فيها الصرف الصحي.

print