الأحد، 19 مايو 2024 08:43 ص

3 نواب يطالبون بموقف عربى موحد ضد تركيا بعد إعلانها إرسال قوات لحماية "تميم"

3 نواب يطالبون بموقف عربى موحد ضد تركيا بعد إعلانها إرسال قوات لحماية "تميم" مجلس النواب
السبت، 10 يونيو 2017 10:00 م
كتبت سمر سلامة
شهدت الأيام الماضية تسارعًا فى الأحداث بعد إعلان عدد من الدول العربية مقاطعتها لدولة قطر بسبب سياساتها الداعمة للإرهاب، وتدخلها فى شئون عدد من الدول العربية، وهو ما نال استحسان عدد كبير من دول العالم التى طالبت قطر بتغيير سياساتها، إلا أن تركيا كان لها موقفًا ورأيًا مغايرًا؛ إذ أكدت دعمها للدوحة وأصدر البرلمان التركى إثر ذلك قرارًا بإرسال قوات تركية إلى قطر لحماية أسرة تميم وموزة الحاكمة من محاولة الانقلاب التى باتت متوقعة.

 

ودفعت الأحداث عدد من أعضاء مجلس النواب لمطالبة المجتمع الدولى باتخاذ موقف تجاه التصرفات والسياسات التركية التى تدعم الجماعات الإرهابية مثل الإخوان فى مصر و"داعش" فى سوريا.

 

وكيل "دفاع البرلمان" يطالب المجتمع الدولى بموقف موحد تجاه تركيا لدعمها الإرهاب

وفى هذا السياق، قال النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن المؤتمر الإسلامى– الأمريكى الذى عُقِدَ بالرياض، وشاركت فيه أكثر من 50 دولة تتضمن موقفًا موحدًا وهو مواجهة الإرهاب وتجفيف منابعه والقضاء على الملاذات الآمنة له.

 

وأضاف "كدوانى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن هذا الإجماع لابد أن يستمر لمحاسبة أى دولة تدعم الإرهاب وترعاه، وتدفع نحو عدم استقرار السلم العام فى العالم أجمع، مطالبا بموقف واضح من تركيا بعد إعلانها إرسال قوات لقطر لحماية الأسرة الحاكمة حال الانقلاب عليها من جانب الشعب القطرى الرافض لسياسة دولته الداعمة للإرهاب.

 

وتابع قائلا: "حال عدم الاستجابة للمجتمع الدولى من جانب هاتين الدولتين الداعمتين للإرهاب، فلابد من اللجوء لمجلس الأمن لإصدار موقف دولى موحد تجاه تركيا التى تشارك هى الأخرى فى دعم وتمويل الإرهاب".

 

ياسر عمر: السياسة التركية لا تختلف عن القطرية فى دعم الإرهاب

فيما أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ضرورة أن يواصل المجتمع الدولى دوره فى مواجهة الإرهاب والدول الداعمة له، مشيرا إلى أن السياسة التركية لا تختلف عن سياسة قطر فى دعم وتمويل الإرهاب وإيواء عناصره وقياداته.

 

وقال "عمر" إن أكبر دليل على دعم تركيا للإرهاب هو إعلان إرسال قوات لحماية أمير قطر من أى محاولة للانقلاب عليه بعد قرار عدد من الدولة العربية من بينها مصر لمقاطعة قطر، موضحًا: "تركيا منذ إسقاط الإخوان وهى تدعم أى توجه مضاد للنظام المصرى، وتحاول العبث باستقراره، وتأوى المطلوبين من جماعة الإخوان الارهابية، وتدعم الإرهاب فى سوريا والعراق".

 

وأكد وكيل لجنة الخطة ضرورة وجود إجماع دولى لاتخاذ موقف ضد تركيا، وألا يكون منفردًا حتى يحقق الغرض منه، مثل ما حدث مع قطر.

 

إيهاب الطماوى: التوافق العربى بشأن مقاطعة قطر حقق نتائج إيجابية

وبدوره قال النائب إيهاب الطماوى، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب إن الحرب على الإرهاب وقوى الشر قد تمتد لسنوات، معقبا: "أثق تمامًا فى القيادة السياسية وفى طريقة تعاملها مع الدول التى تدعم الإرهاب وتموله"، مشيرا إلى أن قرار قطع العلاقات مع قطر جاء فى توقيت مناسب فى ظل توافق عربى، لذلك حقق نتائج إيجابية.

 

وأضاف "الطماوى" لـ"برلمانى"، أن اتخاذ أى موقف مع دول أخرى من الدول الداعمة للإرهاب مثل تركيا لابد له من إجماع دولى على ضرورة مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه، قائلاً: "الإرادة الدولية لتجفيف منابع الإرهاب تتطلب إجماعا وإرادة دولية قوية".

 


print