الجمعة، 03 مايو 2024 01:37 ص

كيف نجهز مكانا لمليون طالب جامعى سنويا؟.. نائب: 3 فوائد من التوجه للجامعات الأهلية

كيف نجهز مكانا لمليون طالب جامعى سنويا؟.. نائب: 3 فوائد من التوجه للجامعات الأهلية الدكتور محمد عطية الفيومى
الخميس، 20 أبريل 2017 09:43 م
محمد عبد العظيم

أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو مجلس النواب، أنه يؤيد إنشاء جامعات أهلية تكون تابعة للجامعات الحكومية من أجل القضاء على الكثافة الطلابية المتوقعة خلال السنوات القليلة القادمة، مشيرا إلى أن هذه الجامعات يمكن أن تحقق 3 فوائد للتعليم المصرى، حيث إنها تمثل مرحلة وسط بين الجامعات الحكومية والخاصة وغير هادفة للربح، فالأموال التى تحصل عليها تستخدمها لخدمة التعليم والبحث العلمى فقط.

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم الخميس، أن هذه الجامعات سوف تستقبل الزيادة السكانية المتوقع أن تصل إلى مليون طالب جامعى سنويا بحلول عام 2030، وأخيرا سوف تكون هذه الجامعات بديلا فعالا للتعليم المفتوح الذى لم يحقق الغرض من إنشائه.

وأوضح النائب أنه بدأ قبل ثورة 25 يناير فى إنشاء جامعة أهلية بمحافظة القليوبية، على أن تتبع جامعة بنها، ويتم الاتفاق على إقامتها فى أرض جامعة بنها بمدينة العبور، وتم إنشاء مؤسسة وتشكيل مجلس أمناء من أجل البدء فى جمع التبرعات لإقامة هذه الجامعة، نظرا لأهميتها البالغة فى تطوير التعليم.

وأشار الفيومى إلى أن أول جامعة تم إنشائها فى مصر كانت جامعة أهلية قبل أن يتم تسميتها جامعة الملك فؤاد ويتحول بعد ذلك إلى جامعة القاهرة موضحا أن الجامعات الحكومية إذا دخلت هذا المجال فسوف تحقق استفادة مالية كبيرة تجعلها تطور من نفسها.

يذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن مصر حتى عام 2030 سوف نحتاج إلى مليون مكان بالجامعات لمواكبة الزيادة السكانية فهناك ما يقرب من 36% فى المرحلة العمرية من 18-22 سنة، قائلا: "نحن كدولة نحتاج فى العشر سنوات القادمة استيعاب هذه الأعداد فى الكليات والجامعات مما سيرهق كاهل الدولة وموازنة الدولة، خاصة وأن العالم يتجه الآن إلى الجامعات الأهلية غير الهادفة للربح".

 

 

 

 


print