الجمعة، 17 مايو 2024 11:40 ص

نائب يقترح تأسيس جامعات أهلية عالمية بمصر: التمويل يكون بإشهار شركات مُساهمة

نائب يقترح تأسيس جامعات أهلية عالمية بمصر: التمويل يكون بإشهار شركات مُساهمة الدكتور مكرم رضوان عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان
الأربعاء، 25 يناير 2017 08:35 م
كتبت ريهام عبد الله
قال الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن وجود جامعات أهلية عالمية فى مصر؛ حلم يسهل تحقيقه، مشيرًا إلى أن الجامعات الأهلية لا تعنى الجامعات الخاصة، فهى تابعة للدولة ولكن ذات طابع خاص، التعليم فيها بسعر التكلفة مع إضافة هامش ربح للقائمين عليها، بعيدًا عن التجارة والمرابحة.

وأوضح "رضوان"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أنه يقصد بالعالمية أنها جامعات على درجة عالية من التميز، تفى بمعايير الجودة الدولية للتعليم الجامعى، إضافة إلى وجودها فى منتجعات سياحية جديدة وجاذبة، وتسويقها جيدًا لتستقطب القادرين فى الداخل والخارج.

وتابع: "التمويل المادى يكون بإشهار شركات مُساهمة، تستثمر بجزء كبير فيها الدولة بالأموال الراكدة فى البنوك، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ومعاونيهم، اضافة الى المستثمرين والمواطنين الشرفاء".

وأضاف عضو لجنة الشؤون الصحية: "المشروع من الممكن أن تتبناه كل جامعة على حدة لتُشيد جامعة أهلية باسمها، أو استقطاب جامعات عالمية مرموقة لبناء أفرع لها بالمشاركة مع الدولة، أو استحداث جامعات جديدة بكوادر متميزة وما أكثرها فى بلادنا إضافة إلى علماء امتنا فى الخارج، كما هو فى امريكا وكندا".

واستطرد: "جامعات أهلية متميزة تعنى تحسين جودة التعليم دون عبئ إضافى على ميزانية الدّولة، تعليم جيد فى متناول الأسر المتوسطة، فتح مجتمعات عمرانية جديدة، خلق فرص عمل للشباب، تنمية سياحية، زيادة فى الدخل القومى، تخفيف العبأ عن كاهل جامعاتنا وتحسين أوضاع أعضاء هيئة التدريس بها، وقبل كل هذا وذاك تساهم فى عودة الريادة العلمية والثقافية لمصرنا".





print