السبت، 18 مايو 2024 10:39 ص

نائب عن تصنيع أول دواء مصرى لهشاشة العظام: انتصار للدولة بعد ثورة 30 يونيو

نائب عن تصنيع أول دواء مصرى لهشاشة العظام: انتصار للدولة بعد ثورة 30 يونيو عبد الحميد الشيخ
الجمعة، 14 أبريل 2017 06:45 م
كتب محمد أبو عوض
قال الدكتور عبد الحميد الشيخ عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن قرار وزارة الصحة بالموافقة على تسجيل أول دواء منتج محليا لعلاج هشاشة العظام، انتصار للبحث العلمى فى مصر بعد ثورة 30 يونيو، ويساهم فى علاج مرض منتشر بين المصريين بشكل كبير.

وتابع عضو لجنة الصحة بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن موافقة الإدارة المركزية لشئون الصيدلة على مثل هذه الأدوية يسبقه العديد من الإجراءات العلمية المعقدة التى يصعب التلاعب فيها ولا بد من دعم إنتاج الدواء المحلى، كونه مسألة أمن قومى.

وأضاف "الشيخ"، يجب على الأطباء المصريين ضرورة العمل على استخدام المنتج المحلى من العقاقير والأدوية المصرية محلية الصنع تشجيعا للاقتصاد المصرى "يعنى أنا بعمل كده فى العيادة بتعتى".


كانت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة وافقت على تسجيل أول دواء منتج محليا لعلاج هشاشة العظام باسم "أوبراستا" على أن يحصل عليه المريض مرة واحدة سنويا.

وأكدت وزارة الصحة فى إخطار تسجيل المستحضر أنه يتميز بنسبة شفاء عالية جدًا مقارنة بالأدوية الأخرى فى الشرق الأوسط والعالم.

وقال الدكتور عبدالرحمن عامر، أستاذ جراحة العظام بجامعة الإسكندرية لـ"برلمانى" أن تكلفة الدواء تقل العقاقير المماثلة بنسبة 30%.

وأضاف أن مرض هشاشة العظام يصيب امرأة من بين كل أربع نساء بعد سن الخمسين، وامرأة من كل اثنتين بعد سن السبعين، ورجلاً من كل خمسة رجال بعد سن الستين.

وتابع أن 80% من الإصابات تظهر بين السيدات اللاتى تجاوزن سن اليأس.



print