الخميس، 16 مايو 2024 04:22 ص

قانون العمل الجديد.. وكيل "حقوق الإنسان": يجب تدريب الأطفال تحت إشراف وزارة التعليم

قانون العمل الجديد.. وكيل "حقوق الإنسان": يجب تدريب الأطفال تحت إشراف وزارة التعليم النائب محمد الغول
الخميس، 16 مارس 2017 09:51 م
كتب محمد عبد العظيم
أكد النائب محمد عبد العزيز الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن تشغيل الأطفال فى قانون العمل الجديد يجب أن يكون وفق الاتفاقيات الدولية التى وقعت عليها مصر واتفاقيات حقوق الإنسان، موضّحًا أنه لا مانع من تدريب الأطفال فى قانون العمل الجديد قبل وصولهم السن القانونى، لبدء العمل من 18 سنة وفق التعريف الدولى للأطفال.

وأضاف "الغول"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن تدريب الأطفال يجب أن يكون تحت إشراف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى المدارس الصناعية وليس أصحاب المصانع التى يتدرب بها الأطفال حتى لا يصبح التدريب تشغيلا.

وأشار إلى أن القانون الجديد أعطى مدة 5 سنوات حتى يتمكن الطفل من التدريب على أى مهنة بشكل كامل وبمجرد أن يصل إلى 18 عاما يصبح عاملا مؤهلا للعمل فى أى منشأة.

يذكر أن لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، تناقش حاليا قانون العمل الجديد، وهناك حالة من الجدل حول مواد تشغيل الأطفال خاصة وأن المادة 80 من الدستور تنص على حظر تشغيل الطفل قبل تجاوزه سن إتمام التعليم الاساسى، فى حين تنص مواد القانون على إمكانية تدريب الطفل على مهنة أو حرفة منذ 13 سنة فى حين أن تعريف الطفل ينطبق على كل من لم يبلغ الـ18 من عمره.


print