الإثنين، 13 مايو 2024 04:06 م

5 قوانين × 4 شهور.. أجندة البرلمان خلال الفترة المتبقية من دور الانعقاد الثانى

5 قوانين × 4 شهور.. أجندة البرلمان خلال الفترة المتبقية من دور الانعقاد الثانى مجلس النواب
الأحد، 05 مارس 2017 05:11 م
كتب محمد عبد العظيم
لم يتبقَ على نهاية دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب سوى 4 شهور، حيث من المقرر فض هذا الدور 30 يونيو المقبل عقب انتهاء المجلس من مناقشة جميع بنود الموازنة العامة للدولة، ومن ثم إقرارها، وفيما يلى يرصد "برلمانى" أبرز القوانين المتوقع صدورها خلال الفترة المتبقية على فض دور الانعقاد.

قانون الرياضة


وافقت لجنتا الشباب والشئون الدستورية والتشريعية بشكل نهائى على مشروع قانون الرياضة تمهيدا لعرضه على البرلمان بالجلسة العامة، ومن المقرر أن يتم مناقشته خلال الفترة المقبلة عقب إدراجه على جدول الجلسات من قبل هيئة مكتب البرلمان، وذلك وفق ما أكده الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال لقائه الأخير المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، والدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى لكرة اليد، ووفد اللجنة الأولمبية المصرية، فى حضور مكتب لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان.

الجهات الرياضية فى مصر تتشوق لهذا القانون حيث أنها تتعامل بالقانون القديم منذ أكثر من 43 سنة، وهو ما لا يخدم الأهداف الجديدة للرياضة أو الاستثمار الرياضى، بالإضافة إلى ارتباطه بإجراء انتخابات الأندية والهيئات الرياضية.

قانون الإدارة المحلية


أصبح قانون الإدارة المحلية جاهزًا للعرض على الجلسة العامة للبرلمان عقب انتهاء اللجنة برئاسة المهندس أحمد السجينى من مناقشة مواده، حيث من المقرر أن يُعْرَض على الجلسة العامة خلال دور الانعقاد الحالى من أجل مناقشته وإقراره.

أهمية القانون الجديد للإدارة المحلية لا تتوقف فقط عند ارتباطه بإجراء انتخابات المجالس المحلية، خاصة وأن برنامج الحكومة يتضمن إجراء الانتخابات خلال الربع الأول من العام الجارى، ولكن هناك صلة كبيرة بين المواطن المصرى وهذا القانون، فهناك الكثير من شئون حياته المتعلقة به مثل ملفات رصف الطرق، والنظافة، والصرف الصحى ومياه الشرب، وغيرها، بالإضافة إلى عدم وجود مجالس محلة منتخبة منذ قرار حلها عقب ثورة 25 يناير.

القانون الجديد سوف يفتح آفاقًا جديدة لتطوير أداء المحليات، خاصة فى ظل الصلاحيات الممنوحة لأعضاء المجالس المحلية، فضلاً عن اللامركزية الإدارية، والاقتصادية، والمالية التى نص عليها الدستور، إذ تعطى للمحافظين صلاحيات كبيرة تساعدهم على تطوير الأداء، وذلك وفقًا لما أكده رئيس اللجنة.

قانون الاستثمار


تسابق لجنة الشئون الاقتصادية فى البرلمان برئاسة النائب عمرو غلاب الزمن من أجل مناقشة فى اللجنة ومن ثم تحويله إلى الدكتور على عبد العال من أجل إدراجه حيث من المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعين هذا الأسبوع من أجل مواصلة العمل على هذا القانون المهم.

القضاء على البيروقراطية، ودعم الاستثمار والمستثمرين أبرز المطالب المنشودة من تطبيق القانون الجديد للاستثمار خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية التى تعانى منها البلاد خلال الفترة الماضية، والعمل على دفع عمليات التنمية فى الوطن من خلال زيادة الاستثمارات الأجنبية.

قانون العمل


تبدأ لجنة القوى العاملة بمجلس النواب خلال الأيام القليلة المقبلة تكثيف اجتماعاتها من أجل الانتهاء من مناقشة مواد قانون العمل الجديد، والذى من المتوقع أن يحدث ثورة تشريعية كبيرة، خاصة للعاملين فى القطاع الخاص، حيث من المقرر أن يتك تطبيقه على أكثر من 18 مليون مواطن حيث أن 80% من العاملين فى مصر لدى القطاع الخاص ويطبق عليهم هذا القانون.

قانون الهيئة الوطنية للانتخابات


تقترب لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب من وضع اللمسات النهائية على قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، والتى نص عليها الدستور والتى تتولى كافة شئون الانتخابات فى مصر خلال الفترة المقبلة، حيث تتولى هذه الهيئة كافة شئون الانتخابات سواء الرئاسية أو البرلمانية أو المحليات بالإضافة إلى الاستفتاءات، ومن المتوقع أن يتم إصداره بالتزامن مع إصدار قانون الإدارة المحلية الذى يتم على أساسه إجراء انتخابات المجالس المحلية المقبلة حيث ستكون الهيئة الوطنية للانتخابات هى المسئولة عن الإشراف على هذه الانتخابات.


الأكثر قراءة



print