الأربعاء، 15 مايو 2024 09:43 ص

"محلية النواب" تنتهى من مناقشة مواده وتحيله لمكتب رئيس البرلمان.. وكيل المجلس: إدراجه للمناقشة قريبا.. وأحمد السجينى: البرلمان عليه مسئولية لإنهائه خلال دور الانعقاد الحالى

متى يرى قانون الإدارة المحلية الجديد النور؟

متى يرى قانون الإدارة المحلية الجديد النور؟ متى يرى قانون الإدارة المحلية الجديد النور؟
الأحد، 05 مارس 2017 02:12 م
كتب محمد عبد العظيم
انتهت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى رئيس اللجنة من مناقشة مواد قانون الإدارة المحلية الجديد، وتحويله إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، من أجل إدراجه على جدول الجلسات لمناقشته ومن ثم إرساله إلى مجلس الدولة من أجل مراجعته قبل أن يتم إرساله إلى رئيس الجمهورية من أجل إقراره والبدء فى إجراء انتخابات المجالس المحلية.

على-عبد-العال
أهمية القانون الجديد للإدارة المحلية لا تتوقف فقط على ارتباطه بإجراء انتخابات المجالس المحلية فقط، وخاصة أن برنامج الحكومة يتضمن إجراء الانتخابات خلال الربع الأول من العام الجارى، ولكن هناك صلة كبيرة بين المواطن المصرى وهذا القانون، فهناك الكثير من شئون حياته المتعلقة به مثل ملفات رصف الطرق، والنظافة، والصرف الصحى ومياه الشرب وغيرها بالإضافة إلى عدم وجود مجالس محلة منتخبة منذ قرار حلها عقب ثورة 25 يناير.

القانون الجديد سوف يفتح أفاق جديدة لتطوير أداء المحليات، خاصة فى ظل الصلاحيات الممنوحة لأعضاء المحليات فضلا عن اللامركزية الإدارية والاقتصادية والمالية التى نص عليها الدستور، إذ تعطى للمحافظين صلاحيات كبيرة تساعدهم على تطوير الأداء.

التحدى الأكبر أمام قانون الإدارة المحلية الجديد يتمثل فى أنه يتبقى 4 شهور فقط من أجل انتهاء دور الانعقاد الثانى حيث ينتهى فى 30 يونيو المقبل عقب الانتهاء من مناقشة الموازنة العامة للدولة، ولذلك سيكون على البرلمان إدراج القانون قريبا من أجل مناقشته حيث يتم مناقشة مواد القانون مادة مادة.

السيد-الشريف

وكيل البرلمان: إدراج قانون الإدارة المحلية على جدول الجلسات خلال الفترة المقبلة


وبدوره قال السيد الشريف وكيل مجلس النواب، إن قانون الإدارة المحلية الجديد سوف يتم إدراجه قريبا فى الجلسة العامة للبرلمان من أجل مناقشته بشكل مفصل وإصداره.

وأضاف "الشريف" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن القانون الجديد يعد من القوانين المهمة داخل البرلمان والتى نص عليها الدستور بالإضافة إلى ارتباطه بإجراء انتخابات المجالس المحلية.

أحمد-السجينى

رئيس لجنة الإدارة المحلية: أتمنى الانتهاء من القانون الجديد خلال دور الانعقاد الحالى


وفى هذا السياق قال النائب أحمد السجينى رئيس اللجنة، أنه سيتم عرض القانون الجديد في الجلسة العامة عقب قرار إدراجه على جدول الجلسات وفقا للأجندة التشريعية للمجلس حيث أن القانون حاليا فى مكتب الدكتور على عبد العال، موضحا أنه سوف يتم عرض جميع المواد حيث يتم مناقشة كل مادة على حدة، على أن يتم الاستماع إلى وجهة نظر النواب ودراسة أى مقترح للقانون.

وأضاف السجينى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن البرلمان عليه مسئولية كبيرة من أجل الانتهاء من مناقشة القانون الجديد خلال دور الانعقاد الثانى نظرا لارتباطه بالكثير من الأمور مثل الانتخابات والموازنة العامة وغيرها متمنيا أن يتم إدراجه على جدول جلسات البرلمان خلال الفترة المقبلة.

الجلسه-العامةوموافقه-النواب-على-الحكومة-الجديده--حازم-عبدالصمد--14-2-2017-(2)


print