السبت، 11 مايو 2024 09:54 ص

اليوم.. وفد برلمانى يسافر لبروكسل لحضور جلسة استماع عن مصر.. "وقانون الجمعيات الأهلية" أهم المحاور

اليوم.. وفد برلمانى يسافر لبروكسل لحضور جلسة استماع عن مصر.. "وقانون الجمعيات الأهلية" أهم المحاور أحمد سعيد
الأحد، 22 يناير 2017 05:13 ص
كتب أمين صالح
يغادر اليوم الأحد وفد برلمانى إلى العاصمة البلجيكية بروكسل يترأسه أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وذلك بناء على دعوة رسمية من البرلمان الأوروبى للمشاركة فى جلسة استماع خاصة عن مصر للحديث عن كثير من القضايا السياسية والدولية موقف الدولة المصرية منها.

ويقول أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه تسلم دعوة رسمية من البرلمان الأوروبى لحضور جلسة الاستماع الخاصة بمصر والذى من المنتظر أن تعقد يوم الثلاثاء المقبل لافتا إلى أنه سيتلو كلمة مصر خلال جلسة الاستماع خلال مدة تقدر بـ15 دقيقة، ثم بعد ذلك سيتلقى الوفد المصرى أسئلة عن مصر وعن علاقاتها بالبرلمان الأوروبى لافتا إلى أن الوفد جاهز للرد على كل الأسئلة.

وأضاف سعيد أن كلمته التى أعدها تتضمن الحديث عن الأوضاع فى مصر وعن علاقة مصر بالبرلمان الأوروبى وتصحيح أى معلومات مغلوطة أثيرت عن مصر خلال الفترة الأخيرة، والتحديات التى تواجه مصر وكيفية تطوير علاقاتها بالبرلمان الأوروبى هذا إلى جانب عدد من القضايا الهامة الموجودة على الساحة السياسية حاليا.

من جانبه قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الوفد يضم كل من أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية وكريم درويش وكيل اللجنة والنائبة رشا رمضان، مشيرا إلى أن الجلسة ستكون على مدار يومى الإثنين والثلاثاء.

وأضاف رضوان، أن هناك عددا من الملفات الرئيسية المتوقع مناقشتها على جدول الأعمال منها قانون الجمعيات الأهلية لافتا إلى أن الوفد المصرى قام بتجهيز ملف عن هذا الأمر، كذلك سيتم مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط مثل ملف اللاجئين والأزمة السورية والأزمة الليبية إلى جانب أن اللجنة أعدت ملفا عن الاستثمار والقانون الجديد من أجل الترويج له.

فيما أشارت إيفلين متى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لأن الوفد البرلمانى لديه أجندة واضحة تتمثل فى التعريف بأوضاع البلاد خلال الفترة الأخيرة وكيفية محاربة الإرهاب كذلك تصحيح بعض المعلومات والأخبار المغلوطة عن مصر وتحذير العالم كله من الإرهاب المتطرف ودعوة البرلمان الأوروبى لمحاربته. وأضافت متى، أن الوفد سيراعى الحديث أيضا عن الاستثمار والترويج له خلال اللقاءات التى يعقدها على مدارة 4 أيام فى العاصمة البلجيكية بروكسل.

من جانبها قالت غادة عجمى عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اللقاءات والوفود المتبادلة مع أوروبا وكل دول العالم تساعد فى وضع مصر على طريق علاقات دولية أفضل وأكثر عمقا، مع كل الأطياف والاتجاهات المختلفة وهذا دور رئيس للبرلمان المصرى.

وأشارت إلى أن هناك مجالات متعددة سيركز عليها الوفد المسافر لبلجيكا منها محاربة الإرهاب والترويج للاستثمار فى مصر ودعم السياحة، والإجابة عن أى استفسارات خاصة بالدولة المصرية.


print