الإثنين، 29 أبريل 2024 10:48 م

وزير البيئة يكشف: ننفق 2 مليار جنيه للتخلص من المخلفات.. ونحتاج مليارا إضافيا

وزير البيئة يكشف: ننفق 2 مليار جنيه للتخلص من المخلفات.. ونحتاج مليارا إضافيا خالد فهمى وزير البيئة
الجمعة، 13 يناير 2017 06:19 ص
كتب محمد محسوب
أكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أهمية البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة الجارى تنفيذه من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات، فى إنشاء نظام محلى لإعادة هيكلة قطاع المخلفات وتقديم التشريعات والسياسات، لدعم البيئة الأساسية لتلك المنظومة.

وأضاف فهمى، أن الحكومة المصرية تنفق 2 مليار و300 مليون جنيه سنويًا للتخلص من المخلفات وبحاجة لزيادة الرقم مليارًا إضافيًا بحسب نظام مبنى على الجمع بكفاءة من 70% إلى 75% وتدوير 25% خلال 3 سنوات، مشيراً إلى أن مصر تنتج 75 مليون طن سنويًا من كافة أشكال المخلفات، منها 22 مليون طن من المخلفات الزراعية والصرف الصحى.

وأشار فهمى، إلى أن مصر الأمل والمستقبل والتى حازت على ثقة الدول والمنظمات الدولية تسعى مع نلك المؤسسات لبذل أقصى جهد لتقديم نموذج جيد لإدارة المخلفات الصلبة للحد من تغير المناخ والانبعاثات الدفيئة ومحاولة تقليلها وتفادى أثرها.

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها الدكتور خالد فهمى بفعاليات الاحتفالية التى نظمتها وزارة البيئة مساء أمس الخميس، للإعلان عن البدء الرسمى للمكون الاستثمارى للبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة بحضور اللواء ياسر الدسوقى محافظ أسيوط واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، والدكتورة فاطمة الزهراء محسن رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات والمهندس أحمد أبو السعود الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة وممثلى الأفرع الإقليمية للجهاز.

وشارك بالاحتفالية عدد من سفراء الدول منهم سفير دولة ألمانيا، سفير دولة سويسرا، وسفير الاتحاد الأوربى، وكذلك ممثل بنك التعمير الألمانى KFW وممثل التعاون الفنى الألمانى GIZ، وممثل التعاون الاقتصادى الألمانى بمصر BMZ، ممثلة المعونة السويسرية بالقاهرة SECO، وممثل الاتحاد الأوروبى بالقاهرة EU، وذلك بمقر بيت القاهرة الثقافى بالفسطاط.


الأكثر قراءة



print