الثلاثاء، 21 مايو 2024 09:21 ص

النائبة شادية ثابت: أسعار الأدوية هتزيد مرتين فى فبراير وأغسطس والحكومة عملت اللى فى دماغها

النائبة شادية ثابت:  أسعار الأدوية هتزيد مرتين فى فبراير وأغسطس والحكومة عملت اللى فى دماغها النائبة شادية ثابت و شريف إسماعيل رئيس الوزراء
السبت، 31 ديسمبر 2016 07:12 م
كتب محمد فتحى عبد الغفار
أكدت شادية ثابت، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن الحكومة ستعلن عن زيادة جديدة فى أسعار الأدوية فى الأول من شهر فبراير من العام الجديد وكذلك فى الأول من أغسطس لنفس العام.

وأوضحت النائبة، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الحكومة لم تأخذ بتوصيات النواب أثناء انعقاد لجنة الصحة فى حضور رئيس الوزراء ونفذت اللى فى "دماغها".

وأضافت "ثابت"، أن هناك نقصا حادا فى أكثر من 2000 نوع من الدواء بعضها يخص أمراض الكبد والأورام والقلب والضغط والسكر وان لجنة الصحة بالبرلمان فى حالة انعقاد دائم لحل تلك الأزمة.

وأفادت أن النواب وضعوا شروطا على الشركات لتوفير الادوية الناقصة قبل زيادة الأسعار.

ونوهت النائبة بأن هناك أنواعا من الأدوية مختفيةتماما من السوق والصيدليات وذلك بسبب سحب الشركات لهذه الأدوية تحسبا لرفع اسعارها قريبا .

وأوصت "ثابت" بتشكيل لجنة لتسعير الأدوية من حيث الخامة والتصنيع وتكاليف النقل والشحن ووضع الربحية المناسبة على الدواء حتى نضمن وصول الدواء بسعر عادل للمواطن .

كما أوصت فى اجتماعها مع رئيس الوزراء بضرورة اتخاذ الدولة قرار باستيراد المواد الخام حتى تستطيع التحكم فى الشركات الخاصة التى تمسك الحكومة من رقبتها وإنشاء مصانع لانتاج المواد الخام خاصتا أن مصر تصدر الأعشاب للخارج ولا تنتج المواد الخام.


print