الثلاثاء، 21 مايو 2024 06:38 م

بدراوى : "ارتفاع الدولار لـ20" جنيها متوقع وطبقات اجتماعية هتنزل تحت الأرض"

بدراوى : "ارتفاع الدولار لـ20" جنيها متوقع وطبقات اجتماعية هتنزل تحت الأرض" محمد بدراوى عضو اللجنة الاقتصادية
الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 05:05 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال محمد بدراوى عضو اللجنة الاقتصادية ، إن ارتفاع الدولار ل 20 جنيها يعنى مزيدا من الارتفاع فى الاسعار ، وكذلك انخفاض القيمة لشرائية لدخل المواطنين .

وأضاف بدراوى لـ"برلمانى " أن وصول الدولار الى هذه المرحلة طبيعى ، لأن التعويم الكامل لا يضع سقف محدد لسعر الدولار ويتركه للعرض والطلب ،والدليل أنه مع التعويم حدد البنك المركزى سعر الدولار بـ"13" جنيها ولم يمر شهور حتى ارتفع الى 20 مما يعنى ناه زاد بنسبة 50% ولذلك رفضت من البداية فكرة التعويم الكامل .

وأكد "بدراوى" أن الامر لن يتوقف عند هذا الحد ، لافتا إلى أن الأسعار سترتفع مرة اخرى مع بداية العام المقبل ، كما أن التضخم سيصل الى مستويات قياسية ، وسيكون هناك تأثيرات اقتصادية واجتماعية سيتحملها المواطن بالدرجة الاولى.

وأوضح أن الفترة المقبلة ستضغط الطبقات الاجتماعية ، لأن ارتفاع الاسعار مع بقاء المرتبات على ماهى عليه ، يهبط ببعض الطبقات من مستواها الى المستوى الاقل مما يعنى أن هناك طبقات اجتماعية ستصبح تحت الارض .
واشار الى أن الحلول التى وضعتها الحكومة بعد التعويم لن تتحقق إلا بواسطة خطة متوسطة المدى مما يعنى أن الامر سيستغرق أكثر من عام سيتحملها المواطن ، وسيتم ضغط الطبقات الاجتماعية فيها .

الأكثر قراءة



print