الثلاثاء، 07 مايو 2024 12:47 م

منى الشاذلى للنواب: لو فتحنا نقابة الإعلاميين دون ضوابط "هتبقى لربات البيوت" (فيديو)

منى الشاذلى للنواب: لو فتحنا نقابة الإعلاميين دون ضوابط "هتبقى لربات البيوت" (فيديو) منى الشاذلى فى اجتماع لجنة الإعلام بالبرلمان اليوم
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 04:35 م
كتب محمد مجدى السيسى - تصوير كريم عبد العزيز
قالت الإعلامية منى الشاذلى، إن هناك أجيالاً حلمت بأن تكون لدينا نقابة للإعلاميين، ورحلت دون أن تكون لنا نقابة، متابعة: "أنا اتخرجت عام 96، وكنت متخصصة فى الصحافة والإعلام، ولم أعمل إلا فى ذلك، ولا أعتبر المهنة حكرًا على أحد، المهنة قائمة على المضمون، وليست مهنة المذيعين فقط".

وأضافت منى الشاذلى - خلال جلسة الاستماع المنعقدة الآن فى لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، برئاسة أسامة هيكل، لمناقشة مشروع قانون نقابة الإعلاميين - "هناك تفاصيل خلافية فى القانون، من الممكن أن يُأخذ منها ويُرد كأى مشروع قانون، لكن سأتكلم عن روح القانون، هناك 3 أشياء أساسية، وهى لجنة القيد أو اللجنة المؤقتة، وتعريف الإعلامى، وشروط الالتحاق".

وتابعت الإعلامية منى الشاذلى كلمتها بالقول: "لو لم تكن لتلك النقاط الأساسية مفاهيم واضحة وتعريفات لمهنة الإعلام، هتتنسف فكرة نقابة إعلاميين تليق بإعلامنا، نقابة تكون وتدًا للدولة فى وقت أزماتها، نقابة تخلق من إعلامىّ مصر قبلة للمنطقة وما حولها، وليس لرشق الأسهم والمعايرة"، مشيرة إلى أن تلك المعايير قد تكون هى السبب فى رفض نقابة الصحفيين لانضمام الإعلاميين لها، و"هى على حق، وإلا كان سيختلط الحابل بالنابل".

وفيما يخص النقاط الثلاثة ضمن مشروع القانون، قالت منى الشاذلى: "اللجنة المؤقتة للنقابة، التى سيختارها رئيس الوزراء، ستكون أهم مجموعة فى تاريخ النقابة، لأنها ستحدد من سينضم للنقابة، وممكن تعمل قانون على نفسها، لازم نضع معايير لاختيار تلك اللجنة، وعدم وضع معايير إما أن يضع رئيس الوزراء فى ورطة أو يمنحه فرصة لتشكيلها كما يحب"، مشدّدة على ضرورة وضع شرط بالقانون يقضى بعدم ترشح تلك اللجنة لأول مجلس نقابة إعلاميين على الأقل.

وانتقلت منى الشاذلى بحديثها لنقطة أخرى، وهى تعريف الإعلامى ضمن مشروع القانون، متسائلة: "يعنى إيه التنفيذ على الهواء؟ ومراقب الشاشة؟ وجامع المادة الأرشيفية؟ يعنى إيه؟ دول ربما يكونون مئات ومش إعلاميين، صندوق الشرور موجود فى تعريف الإعلامى، لازم نربطها بالعمل الإبداعى الإعلامى".

وبشأن شروط الالتحاق بالنقابة، قالت الإعلامية منى الشاذلى: "تعرفوا فيه كام خريج إعلام مفتوح ومنازل؟ لو فتحنا الباب بدون ضوابط هتبقى مشكلة، لازم يكون فيه معيار نقابى مهنى، وإلا هتبقى النقابة لربات البيوت، صحيح هيكون معاهم شهادة، لكن يجب أن تكون ممارستهم للإعلام بشكل حقيقى هى الفيصل".

واختتمت الإعلامية منى الشاذلى حديثها بالقول: "قد نكون أمام نقابة حقيقية، أو نكون أمام نقابة تخصم من رصيد هذا البلد".
يُذكر أن لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب تعقد جلسة مع عدد من الإعلاميين العاملين فى الفضائيات الخاصة، اليوم الثلاثاء، لمناقشة مشروع قانون نقابة الإعلاميين، ومنهم: ريهام السهلى، ومنى الشاذلى، ورشا نبيل ومحمد عبد الرحمن، إلى جانب عدد من أعضاء اللجنة.


الأكثر قراءة



print