الأحد، 05 مايو 2024 11:11 م

أستاذة إعلام للنواب: نقابة الإعلاميين تأخرت كثيرا.. وأسامة هيكل: التأخير لأسباب سياسية

أستاذة إعلام للنواب: نقابة الإعلاميين تأخرت كثيرا.. وأسامة هيكل: التأخير لأسباب سياسية هويدا مصطفى عميد معهد الشروق للإعلام واجتماع لجنة الإعلام برئاسة أسامة هيكل
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 01:08 م
كتب محمد مجدى السيسى
قالت الدكتورة هويدا مصطفى، أستاذ الإعلام وعميد معهد الشروق للإعلام، ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون السابق بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن المشهد الإعلامى المصرى أصبح فوضويًّا، رغم كثير من الجهود المقدمة لتنظيم الإعلام، مشدّدة على أن إصدار قانون لنقابة الإعلاميين تأخر كثيرًا.

وأضافت هويدا مصطفى - فى كلمتها خلال جلسة الاستماع، المنعقدة الآن، فى لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، حول مشروع قانون نقابة الإعلاميين - أن البدء فى مناقشة القانون بداية صحيحة، متابعة: "المشهد الإعلامى يتسم بالفوضى الكبيرة، وأنا كنت فى اللجنة الوطنية لوضع القانون الموحد لتنظيم الإعلام، وأعرف أهمية وجود نقابة للإعلاميين، وميثاق شرف، لتكون لدينا آلية للمحاسبة".

وتابعت عميد معهد الشروق للإعلام: "نقابة الإعلاميين ستضع ضوابط، ومن هو الذى يزاول مهنة الإعلام، والوضع لن يستقيم إلا بوجود نقابة للإعلاميين، لأن هناك من العاملين أناسا غير مؤهلين للعمل فى المهنة".

وحول تعريف الإعلامى، قالت الدكتور هويدا مصطفى: "الإعلامى هو من يعمل فى مؤسسة تقدم رسالة إعلامية لها اتصال مباشر مع الجمهور، وتعمل على نشر معلومات وبثها على الجمهور العام أو المتخصص، ولكى ينضم الإعلامى إلى النقابة لا بد من أن يكون مزاولاً لمهنة الإعلام".

وفسر النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، سبب تأخر إصدار قانون نقابة الإعلاميين، قائلاً: "التأخير كان لأسباب سياسية"، موجّهًا حديثه للدكتور هويدا مصطفى: "عايزين نحط مفهوم الإعلامى، لأن لو فتحناها كده هتكون النقابة لكل من هب ودب، فلازم نحدد مين هو الإعلامى".

يُذكر أن جلسة الاستماع اليوم تشهد حضور ومشاركة عدد من الإعلاميين العاملين فى الفضائيات الخاصة، منهم: ريهام السهلى، ومنى الشاذلى، ورشا نبيل ومحمد عبد الرحمن، إلى جانب عدد من أعضاء اللجنة.


print