الجمعة، 17 مايو 2024 12:44 م

اللجان الانتخابية تفتح أبوابها للمصريين فى ثانى أيام تصويت المرحلة الثانية

اللجان الانتخابية تفتح أبوابها للمصريين فى ثانى أيام تصويت المرحلة الثانية اللجان الانتخابية تفتح أبوابها للمصريين
الإثنين، 23 نوفمبر 2015 09:10 ص
كتب تامر إسماعيل
فتحت اللجان الانتخابية أبوابها فى تمام التاسعة من صباح اليوم الاثنين، ثانى أيام تصويت المصريين فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

وبدأ توافد الناخبين على بعض اللجان بالقاهرة والمحافظات للإلادء بأصواتهم، وكان المهندس شريف إسماعيل قد أعلن أن اليوم نصف يوم عمل للعاملين بالدولة للسماح لهم وتسهيل عملية مشاركتهم فى التصويت.

وقد شهد أمس إقبالا متوسطا من الناخبين على لجان المحافظات الـ13 التى تجرى بها انتخابات المرحلة الثانية، إلا أن الإقبال كان مرتفعا مقارنة بالمرحلة الأولى التى شهدت إقبالا ضعيفا.

وعن تفاصيل المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، فهى تجرى فى محافظات القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والشرقية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، ودمياط، وبورسعيد، والسويس، والإسماعيلية، وشمال سيناء جنوب سيناء.
وتبلغ الكتلة التصويتية للمصريين فى هذه المرحلة 27 مليونًا و503 آلاف و913 ناخبًا ممن لهم حق الإدلاء بأصواتهم، ويبلغ عدد المقاعد التى يتم التنافس عليها فى هذه المرحلة 282 مقعدًا، منها 222 مقعدًا بالنظام الفردى و60 مقعدًا بنظام القوائم.

ويتنافس على هذه المقاعد 2872 مرشحًا على الفردى و195 على القوائم، فى 102 دائرة انتخابية بـ 13 محافظة، بينما يشهد نظام القوائم تنافس 195 مرشّحًا، إذ تتنافس فى الدائرة الأكبر "القاهرة ووسط وجنوب الدلتا" 4 قوائم انتخابية على 45 مقعدًا، وهى قوائم: فى حب مصر، والنور، والتحالف الجمهورى وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، وفى شرق الدلتا 15 مقعدًا لم تشهد ترشح أى قائمة سوى "فى حب مصر" التى تحتاج إلى 5% من قاعدة بيانات الناخبين المقيدين بالدائرة للفوز بمقاعد القائمة فى القطاع.

بينما تشهد المرحلة الثانية من الانتخابات إشراف 15 ألف قاض من مختلف الهيئات القضائية على اللجان العامة والفرعية، موزعون على 102 لجنة عامة، و12496 لجنة فرعية.



الأكثر قراءة



print