الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:24 ص

مقاطعة السلع.. هانى توفيق: يجب البدء بالفراخ واللحمة والأرز والسكر للضغط على التجار

مقاطعة السلع.. هانى توفيق: يجب البدء بالفراخ واللحمة والأرز والسكر للضغط على التجار لحوم فى السوق
الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 11:46 ص
كتب مصطفى النجار
اقترح الخبير الاقتصادى، هانى توفيق، بدء مبادرة مقاطعة السلع ابتداء من شهر ديسمبر المقبل، بمقاطعة السلع الأساسية الغذائية القابلة للتلف للضغط على التجار، لأنهم غالوا فى أسعارها بشكل مبالغ فيه، مؤكدًا أن المقاطعة هو إجراء شعبى متعارف عليه فى كل دول العالم عندما يقوم التجار بزيادة أسعار السلع بشكل غير منطقى.

وأضاف هانى توفيق، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن البدء يجب أن يكون بسلع "الفراخ واللحمة والأرز والسكر" لنها كلها سلع قابلة للتلف وبالتالى يمكن من خلالها الضغط على التجار لخفض الأسعار، أما السلع الكمالية فمقاطعتها هو إجراء متوقع من المواطنين ولا يجب الدعوة له.

وقال: "أما المثلجة أو التى يتم تخزينها فى الثلاجات فلا أرى جدوى اقتصادية أو شعبية من مقاطعتها فهى كما نقول بالعامية لا تاكل ولا تشرب واهى كده كده محفوظة فى الثلاجة، لذلك من الأفضل التركيز على مصدر الألم لتحقيق فائدة حقيقية".

وانتقد هانى توفيق، إطلاق اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، مبادرة مقاطعة السلع بالامتناع عن شراء أى سلعة أو منتج أول ديسمبر القادم، بدون تحديد المنتجات أو الأولويات، مؤكدًا أن الهدف طيب والتحرك فى مجملة مقبول وجيد اقتصاديًا، لكن التحديد مطلوب.

كان اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أطلق مبادرة لمقاطعة السلع بالإمتناع عن شراء أى سلعة أو منتج أول ديسمبر القادم، لإظهار قوة المستهلك وتوجيه رساله للتجار بقدرة المستهلك على التحكم فى السوق، وأضاف يعقوب خلال إجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة النائب نضال السعيد، "يجب أن يكون هناك ثورة على قبح السلوكيات"، لافتا إلى أن هناك لجنة عليا مشكله للرقابة على الأسواق، وأنه يجب تبنى فكرة "الوقايه خير من العلاج"، لمنع استغلال المواطن.


print