الخميس، 02 مايو 2024 04:49 ص

أهم قرارات النواب.. اللجان توافق على "قانون الرياضة".. وعامر يغيب عن البرلمان

أهم قرارات النواب.. اللجان توافق على "قانون الرياضة".. وعامر يغيب عن البرلمان قبة مجلس النواب
الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 08:01 م
كتب محمد عبد العظيم - عبد اللطيف صبح - هشام عبد الجليل
يستعرض "برلمانى" أهم قرارات النواب التى صدرت خلال الساعات الماضية، ومن بينها الموافقة على عدد من المواد الخاصة بقانون الرياضة الجديد من قبل اللجنة السداسية المشكلة من أعضاء لجنتى الشؤون الدستورية والتشريعية والشباب الرياضة، وهى كما يلى:

أهم قرارات اللجنة السداسية

انتهت اللجنة السداسية المشكلة من أعضاء لجنتى الشؤون الدستورية والتشريعية والشباب الرياضة بمجلس النواب من مراجعة مشروع قانون الرياضة، برئاسة المستشار حسن بسيونى، من دراسة المواد الخاصة بالعقوبات وتسوية المنازعات والخاصة بالتعريفات بالخاصة بمشروع القانون، على أن تتولى لجنة الشباب والرياضة مناقشة باقى المواد وعرض ما توصلوا إليه على أعضاء اللجنة السداسية فى الأسبوع المقبل، من أجل كتابة تقريرها النهائى الخاص بالقانون.

ووافقت اللجنة خلال اجتماعها، اليوم الأربعاء، على المادة الثالثة الخاصة بالتعريفات بعد تعديلها، والتى تنص على "تتولى الجهة الإدراية المختصة إعادة الإشهار المنصوص عليه فى المادة السابقة خلال 3 أشهر من تاريخ طلبه ولا تحصل الرسوم لإعادة الشهر بالنسبة للهيئات الرياضية والقائمة وقت العمل بالقانون" .

يذكر أن المادة الأصلية الواردة بمشروع القانون المرسل من وزارة الشباب والرياضة كانت تمنح الجهة الإدراية 6 شهور للشهر وبعد توافق الأعضاء جميعهم تم تقليصها وجعلها ثلاثة فقط لشهر الهيئات الرياضة.

كما وافق أعضاء اللجنة ايضا على المادة 4 من باب التعريفات كما هى، والتى تنص على: "تستمر مجالس الهيئات الرياضية القائمة وقت العمل بهذا القانون فى مباشرة أعمالها حتى نهاية المدة على أن يعاد تشكيل تلك المجالس بالتطبيق للنظم الأساسية المعدلة وفقا لأحكام القانون المرافق بنهاية تلك المدة.

وفيما يخص المادة 5 التى تنص على "يُلغى قانون الهيئات الأهلية لرعاية الشباب والرياضة المشار إليه، كما يُلغى كل نص يخالف أحكام القانون المرافق.

حيث تم تعديل هذه المادة لتصبح "تُلغى الأحكام الخاصة بالرياضى المنصوص عليها بالقانون رقم 77 لسنة 1975 كما يلغى كل نص يخالف أحكام هذا القانون.

وتم إجراء تعديل على المادة 6، والتى تنص على يصدر الوزير المختص القرارات اللازمة لتنفيذ هذا القانون وتحديد كل من الجهة الإدارية المركزية والجهة الإدارية المختصة خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به وإلى أن تصدر تلك القرارات يستمر العمل باللوائح والقرارات القائمة فيما لا يتعارض مع أحكام القانون المرافق"، تم تعديل المدة لتصبح 3 شهور فقط بدلا من 6.

وتمت الموافقة أيضا على المادة 7 التى تنص على "لاتحادات الألعاب الرياضية غير الأولمبية حال إدراج ألعابها بالبرنامج الأولمبى وإعادة شهر نظامها وتوفيق أوضاعها باعتبارها اتحادات أولمبية ولأندية الشركات والمصانع إعادة شهر نظمها وتوفيق أوضاعها حال اكتسابها عضوية الجمعيات العمومية وللاتحادات الرياضية الأولمبية أندية رياضية عضو بهذه الاتحادات".

وبهذا الاجتماع الثالث تكون اللجنة السداسية انتهت من مناقشة المواد الخلافية وما تبقى مهمة لجنة الشباب والرياضة وبعد الانتهاء من مناقشته سيتم عرض الصيغة النهائية على اللجنة السداسية مرة أخرى من أجل كتابة مذكرة حول مشروع القانون

"اقتصادية البرلمان" تلغى اجتماعها لدراسة "تعويم الجنيه" بعد اعتذار محافظ البنك المركزى

كما قررت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على المصيلحى، إلغاء اجتماعها الذى كان مقرّرًا انعقاده ظهر اليوم الأربعاء، لدراسة الآثار والتداعيات الناتجة عن قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف و"تعويم الجنيه"، بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزى.

أمانة البرلمان: وزير الزراعة يلغى لقاءه مع أعضاء مجلس النواب غدا لوفاة والدته

فيما أرسلت الأمانة العامة لمجلس النواب نص الخطاب المرسل إليها من قبل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى إلى مدير مكتب الأمين العام لمجلس النواب، من أجل إخباره بإلغاء مواعيد لقاء الوزير الدكتور عصام فايد، مع النواب غدا الخميس، بسبب وفاة والدته.


print