الإثنين، 20 مايو 2024 10:09 م

مشجعو الدورى العام يقتربون لمقاعدهم.. 10 اشتراطات من النيابة لعودة الجماهير للملاعب

مشجعو الدورى العام يقتربون لمقاعدهم.. 10 اشتراطات من النيابة لعودة الجماهير للملاعب جماهير فى المدرجات
الإثنين، 07 نوفمبر 2016 08:17 ص
كتب إيهاب محمد
ترفض الجهات الأمنية حضور الجماهير لمباريات الدورى العام، منذ حادثة ملعب الدفاع الجوى التى راح ضحيتها 20 مشجعًا من جماهير نادى الزمالك، وتُستثنى من هذا القرار المباريات الأفريقية للأندية، ومباريات المنتخب الوطنى، إلا أن كثرة المطالبات بعودة الجماهير مره أخرى، وتكرارها خلال الفترة الأخيرة، ودخول لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، وأعضائها، على خط القضية، دفعت وزاره الداخلية لمخاطبة اتحاد الكرة، من أجل مخاطبة الأندية لمراعاة توافر الشروط الـ10 التى طلبتها النيابة العامة فى الملاعب، حتى يُسمح بعودة الجماهير، وهذه الشروط هى:

1- تزويد كل الملاعب الرياضية بكاميرات مراقبة والتحقق من كفاءتها.
2- الاستعانة فى تأمين دخول الملاعب ببوابات كاشفة للمعادن والمواد الخطرة على نفقة الأندية.
3- الإيقاف الفورى لأساليب التأمين القائمة، بإبقاء المشجعين بالمدرجات لفترات طويلة، ووضع خطة بديلة لذلك فى حالات الطوارئ، من نشر لوحات إرشادية لأماكن الخروج وإخلاء الجماهير.
4- وضع قواعد صارمة للتحكم فى الملاعب الرياضية، تلتزم بها كل الأندية، على نحو يكفل إنهاء كل الظواهر السلبية فى الملاعب، من حيازة واستعمال الألعاب النارية والمواد المفرقعة والسباب والهتافات المسيئة.
5- تخصيص مجموعة من العاملين باتحاد الكرة، يرتدون زيًّا مميّزًا، أو عبر وضع علامة على الذراع تبين تبعيتهم للجبلاية، للمشاركة فى تنظيم دخول الجماهير.
6- التنسيق مع رؤساء مجالس إدارة الأندية لتخفيض قيمة تذاكر الدرجة الثالثة، التى تشكل القاعدة العريضة من جماهير الأولتراس، التى تدعى ارتفاع قيمة التذاكر وتثير الشغب لهذا السبب.
7- دعوة رؤساء مجالس إدارات الأندية لعقد لقاءات متكررة مع جماهيرها من الأولتراس، خاصة قبل إقامة المباريات، لوضع ميثاق عمل بينهم يحقق الالتزام بالتشجيع المثالى وعدم الخروج عن الروح الرياضية.
8 - ترشيح مجموعة من مشجعى الأولتراس المؤثرين فى صفوف جماهيرهم للمشاركة فى عملية تنظيم الدخول والتواجد فى المدرجات مع ارتداء زى يميزهم.
9 - دراسة إمكانية إنشاء سور شبكى دائر داخل المدرجات، ويُخصّص للتواجد الأمنى.
10- تقوية الفواصل وزيادة ارتفاعها بين المدرجات فى مواجهة الجماهير منعًا لمحاولات القفز من درجة لدرجة أخرى.


الأكثر قراءة



print