الثلاثاء، 07 مايو 2024 06:01 ص

الفيومى عن قانون الحكومة للإدارة المحلية: كيف يمكن إعداد قوائم احتياطية بديلة بآلاف المقاعد؟!

الفيومى عن قانون الحكومة للإدارة المحلية: كيف يمكن إعداد قوائم احتياطية بديلة بآلاف المقاعد؟! النائب محمد الفيومى
الخميس، 21 يوليو 2016 02:06 م
كتب محمد عبد العظيم
أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن إعداد قوائم احتياطية بانتخابات المحلية تكون بديلة مثل انتخابات مجلس النواب، والتى نص عليها مشروع قانون الإدارة المحلية المقدم من الحكومة؛ لا يكمن تحقيقه نظرًا لعدد مقاعد المجالس المحلية الكبير.

وتساءل الفيومى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "إذا افترضنا أن مقاعد القوائم المخصصة للمحليات 40 ألف مقعد، فكيف يمكن أن نعد قائمة أخرى تضم 40 ألفًا؟.. من المؤكد أن هذا الرقم كبير جدًا".

وأكد الفيومى، أن اتباع النظام المختلط فى الانتخابات المقبلة فى ظل العدد الكبير من الأعضاء، مُعَقَّد ويضع الناخب فى حيرة، ما يؤدى فى النهاية إلى زيادة عدد الأصوات الباطلة، موضّحًا أن مشروع القانون الذى قدمه ينص على إجراء انتخابات المحليات بالنظام الفردى، لأنه يفرز أفضل العناصر خلال الانتخابات على عكس نظام القائمة المغلقة.

كان مجلس الوزراء قد وافق خلال اجتماعه الأسبوعى أمس الأربعاء، على مشروع القانون للإدارة المحلية، والذى ينص على إجراء انتخابات المحليات بالنظام الفردى بنسبة 25%، ونظام القائمة 75%، وأرسله إلى مجلس الدولة لمراجعته، على يُرْسَل بعد ذلك إلى البرلمان.


print