الجمعة، 17 مايو 2024 08:28 ص

"السويدى" يلقى كلمة أمام نواب بــ"الدوما" اليوم.. والمفاعل المصرى على مائدة الحوار

"السويدى" يلقى كلمة أمام نواب بــ"الدوما" اليوم.. والمفاعل المصرى على مائدة الحوار طلعت السويدى والبرلمان الروسى
الأربعاء، 13 يوليو 2016 01:15 م
كتب نورا فخرى
يلقى المهندس طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خطابًا أمام عدد من أعضاء البرلمان الروسى "الدوما"، اليوم، فى إطار الزيارة التى بدأها الوفد البرلمانى المصرى برئاسة د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى روسيا أول أمس.

وقال السويدى فى تصريحات لـ"برلمانى"، إنه سيؤكد خلال الكلمة التى سيلقيها أمام أعضاء "الدوما" على العلاقات التاريخية التى طالما جمعت الشعبيين المصرى والروسى من حب واحترام متبادل رغم اختلاف الثقافات واللغة، والتى أثمرت عن العديد من المشروعات المشتركة المثمرة والاستراتيجية، مضيفًا "روسيا ليست مجرد شريك إنما حليف قوى لمصر".

وأضاف السويدى، أن العلاقات المصرية الروسية ازدادت قوة لاسيما بعد مرور مصر بثورتين، ووضع دستور جديد للبلاد، وانتهاء المرحلة الانتقالية باختيار رئيس وقائد للشعب المصرى، وبرلمان يعبر عن جميع الفئات، بما يذكرنا بفترة الخمسينات والستينات حيث التكامل المصرى الروسى على أفضل وجه.

وتابع رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن ذلك يأتى فى ظل اهتمام روسيا بالعودة إلى دورها الرئيسى فى الشرق الأوسط، مع اهتمام فى المقابل من الرئيس عبد الفتاح السيسى، باستعادة التاريخية بين مصر وروسيا.

ولفت السويدى، إلى أن مصر لن تنسى تأيد دولة روسيا لثورة 30 يونيو، واهتمامها بمساعدة القاهرة ضد كل من حاولوا تشويه صورتها وثورتها فى ذلك الوقت.

وأكد السويدى، على أن زيارة الوفد المصرى تأتى بهدف تعزيز وتوطيد العلاقات المصرية الروسية، وسبل التعاون بين مجلس النواب المصرى والدوما الروسى، وبحث العديد من الملفات المشتركة فى مجالات الطاقة والسياحة والاقتصاد وفى مقدمتها المفاعل المصرى بالضبعة.


print