السبت، 20 أبريل 2024 05:05 ص

أنباء متضاربة حول إحباط محاولة اغتيال رئيس وزراء إسرائيل فى كينيا

أنباء متضاربة حول إحباط محاولة اغتيال رئيس وزراء إسرائيل فى كينيا رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
الخميس، 07 يوليو 2016 06:13 م
كتب هاشم الفخرانى – أحمد جمعة
ترددت أنباء وبقوة حول محاولة لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو خلال زيارته للعاصمة الكينية "نيروبى" يوم الثلاثاء الماضى، وكشفت صحيفة الجريدة الكويتية، أن كينيا أحبطت مخططا لتفجيرات كانت تستهدف موكب نتنياهو.

وقال مصدر للجريدة: إن السلطات الكينية أبلغت، مساء أمس الأول، الفريق الأمنى لنتنياهو بشكل مفاجئ، بضرورة تغيير مسار الموكب قبل لحظات من خروجه من المطار إلى مكان إقامته فى العاصمة الكينية.

ولفت إلى أن ذلك الأمر أحدث بلبلة ومشادات كلامية غير مسبوقة بين الأمن الكينى ومسئولى أمن نتنياهو، مضيفا أن الإسرائيليين استخفوا بداية بترتيبات الحراسة فى كينيا، ولكن بعد تغيير المسار ووصول الوفود إلى أماكن الإقامة الآمنة، اتضح أن المخابرات الكينية استطاعت الكشف عن مخطط لتفجير سيارات وعبوات فى المسار الأصلى وبديله المخطط له، وأن تغيير الخطط كلها أنقذ الوفد الإسرائيلى من الهجوم.

وعلى إثر ذلك، اعتقلت كينيا شخصين يشتبه علاقتهما بالمخطط، إلا أن المعلومات حول الحيثيات والجهة التى تقف وراء الهجوم الذى جرى إحباطه تحظى بتكتم كبير.

وأشار المصدر إلى أن أحد أعضاء الوفد الإسرائيلى، قال: إن تغييرات كثيرة على جدول الأعمال المقرر فى كينيا حصلت خلال ساعات قليلة، ولوحظ الكثير من الضغط والبلبلة والعصبية لدى الأمن المرافق لنتنياهو من إسرائيل والأمن الكينى.

من جهته نفى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو تقارير عن محاولة اغتياله فى كينيا خلال جولته الأفريقية هذا الأسبوع.

وقال نتنياهو اليوم الخميس، "إنه لا يعلم شيئًا على محاولة اغتياله، وقال إنه علم بها أول مرة خلال مؤتمر صحفى مع رئيس الوزراء الأثيوبى هايله مريم ديساليغن فى أديس أبابا".

وقال نتنياهو: "الرد هو أننا لا نعلم شيئًا عن ذلك لأنه لم يكن هناك شىء".

ويخضع رئيس الوزراء الإسرائيلى لإجراءات أمن مشددة فى إسرائيل وفى الخارج، بالنظر إلى التهديدات العالية تجاه الأهداف الإسرائيلية حول العالم.

على جانب آخر، كشفت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلى النقاب عن أن السلطات الكينية اضطرت خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو للعاصمة الكينية نيروبى إلى غلق الطرق والميادين الرئيسية بالمدينة دون سابق إنذار للمواطنين .

وأضافت القناة الإسرائيلية أن حركة المرور فى كينيا تعطلت وحدث تكدس للسيارات لعدة ساعات فى الطرق الرئيسية بالمدينة ومداخل ومخارج المدينة بسبب هذه الزيارة وزيادة الاحتياطات الأمنية، بالإضافة إلى زيادة أعداد الطواقم الأمنية التى ترافق نتنياهو.

وأكدت القناة أن مكتب رئيس الوزراء أصدر بيان اعتذار للمواطنين فى كينيا بسبب حالة الارتباك التى انتابت شوارع العاصمة نيروبى خلال زيارته وأدى إلى تأخر الموظفين فى الوصول إلى أماكن عملهم.

على جانب آخر، أخفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عملية إحباط محاولة لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو خلال زيارته للعاصمة الكينية "نيروبى" أول أمس الثلاثاء.

ولم تشر وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى خبر الاغتيال، بينما نشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية خبرا يفيد بالنفى الذى أصدره مكتب نتنياهو والذى أكد فيه أنه لا يعلم شيئاً عن أى محاولة لاغتيال نتنياهو فى نيروبى .
يأتى ذلك فى الوقت الذى سيصل فيه بنيامين نتنياهو عصر اليوم إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا من أجل لقاء رئيس الوزراء الأثيوبى "ديسالين" والتوقيع على عدة اتفاقيات فى مجالات الزراعة والأمن ومكافحة الإرهاب.

كما سيلقى نتنياهو اليوم أيضًا خطابًا بالبرلمان الأثيوبى حول العلاقات بين تل أبيب وأثيوبيا، وطرق تطويرها، ومدى احتياج أفريقيا لإسرائيل والعكس، وكان نتنياهو قد بدأ جولته الأفريقية يوم الاثنين الماضى بزيارة أوغندا ثم كينيا ثم رواندا ويختتم الزيارة اليوم .


print