الجمعة، 03 مايو 2024 05:20 م

حاتم باشات:إسرائيل تحركت فى القارة السمراء أسرع من مصر.. وعلينا خلق تحالف عربى أفريقى

حاتم باشات:إسرائيل تحركت فى القارة السمراء أسرع من مصر.. وعلينا خلق تحالف عربى أفريقى حاتم باشات رئيس لجنة الشؤون الأفريقية
الخميس، 07 يوليو 2016 03:46 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشؤون الأفريقية، إن مصر يجب أن تسعى لخلق تحالف عربى أفريقى، مع دول القارة السمراء المؤيدة لها فى أقرب وقت.

وأضاف "باشات" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس، تعليقا على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لـ4 دول أفريقية فى حوض النيل - أن إسرائيل تسعى لفرض سيطرتها، لافتا إلى أن تحركهم فى هذا الشأن أسرع منّا إلى حد ما.

وأوضح "باشات" فى تصريحه، أن مصر اتخذت خطوات جيدة جدًّا نحو تغيير سياستها السابقة تجاه قارة أفريقيا، ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلى تحرك خلال هذه الزيارة بخطة محددة تتعلق بالاقتصاد والاستثمار، وفى المقابل ظللنا لفترة طويلة سابقة بعيدين عن القارة.

وأوضح اللواء حاتم باشات، أن إسرائيل ستسعى للانضمام إلى الاتحاد الأفريقى كعضو مراقب، لافتًا إلى أن فى حال الموافقة على ذلك سيقع ضرر على مصر بالتأكيد، لأن وجود إسرائيل فى الاتحاد سيعطيها فرصة للمزاحمة فى القرارات المصيرية.

جدير بالذكر، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بدأ جولة أفريقية خلال الأيام الماضية، والتى تشمل 4 من دول حوض النيل، هى: أوغندا ثم كينيا ورواندا وإثيوبيا، وسيلتقى خلال الجولة 7 زعماء دول أفريقية من بينهم رئيس جنوب السودان، وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن "نتنياهو" سيلقى يوم الخميس المقبل، خطابًا مهمًا فى البرلمان الإثيوبى، من أجل الحديث عن تطوير العلاقات بين تل أبيب وإثيوبيا، خاصة فى المجالات الاقتصادية والزراعية.



الأكثر قراءة



print