الأحد، 12 مايو 2024 12:55 ص

أهم القرارت الخارجية.. محامى أردوغان يطلب حظر كل القصائد التى تسخر من الرئيس

أهم القرارت الخارجية.. محامى أردوغان يطلب حظر كل القصائد التى تسخر من الرئيس أردوغان
الأحد، 03 يوليو 2016 09:05 ص
رويترز
هناك العديد من القرارات الخارجية التى شغلت بال العالم، خلال الساعات الماضية من أبرزها مطالبة محامى أردوغان بحظر كل القصائد التى تسخر من الرئيس.

فى إطار ذلك، قال محامى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أمس السبت، إنه قدم شكوى تطلب حظر كل أبيات قصيدة ساخرة تهزأ من موكله بعدما أصدرت محكمة حكما أوليا فى مايو يحظر إعادة نشر أجزاء منها. كان الفنان الكوميدى الألمانى يان بويمرمان قد القى القصيدة فى محطة تلفزيونية فى مارس آذار واحتوت على إشارات جنسية بحق أردوغان.

وقال المحامى مايكل هوبيرتوس فون سبرينجر، إنه رفع شكوى أمام محكمة فى هامبورج طالب فيها بحكم قضائى نهائى يحظر الأبيات التى لم تحظرها المحكمة فى حكمها الأول.

وعندما أصدرت المحكمة قرارها فى مايو قالت إنها استندت إلى ضرورة تحقيق التوازن بين الحق فى حرية التعبير وبين الحقوق الشخصية لأردوغان.

والأبيات الستة التى لم تحظرها المحكمة تشمل إشارات إلى تعامل تركيا مع الأقليا، ولم يتسن على الفور الوصول للمحكمة فى هامبورج ولا للمتحدث باسم أردوغان.

فى الوقت نفسه تتواصل الإجراءات القانونية فى مدينة ماينز الألمانية ضد بويمرمان بتهمة إهانة زعيم أجنبى. ومنحت الحكومة الألمانية الادعاء الضوء الأخضر فى مقاضاة بويمرمان فى خطوة أثارت انتقادات ضد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

كانت العلاقات بين تركيا وألمانيا قد توترت بسبب القضية وأيضا بسبب غضب أنقرة من قرار أقره البرلمان الألمانى وأعلن فيه أن المذبحة التى تعرض لها الأرمن فى عام 1915 على أيدى القوات العثمانية ترقى إلى إبادة جماعية.
يأتى ذلك فى وقت تعول فيه ألمانيا على مساعدة تركيا فى وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين على أوروبا.


رئيسة وزراء بنجلاديش تتعهد بمحاربة "خطر الإرهاب" داخل البلاد


ومن القرارات المهمة أيضًا تعهد رئيسة وزراء بنجلاديش بمحاربة "خطر الإرهاب" داخل البلاد، حيث قالت رئيسة وزراء بنجلادش الشيخة حسينة، أمس السبت، إن بنجلاديش ستنهض وتكافح "خطر الإرهاب" الذى انتشر فى البلاد.
وأضافت فى كلمة تلفزيونية، إن بنجلاديش تظل "ملتزمة وعازمة" على توطيد حريتها وأعلنت الحداد العام لمدة يومين فى أعقاب الهجوم الدموى الذى نفذه متشددون على مطعم فى العاصمة داكا.

وكان تنظيم داعش الإرهابى، تبنى هجمات مسلحة استهدفت المنطقة الدبلوماسية فى العاصمة داكا، واحتجز عدد من الرهائن داخل مطعم أرتسيان.

- أبو خضرة: مصر تحتاج لعقد اتفاقية شراكة مع بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى


print