السبت، 27 أبريل 2024 07:18 م

"صحة النواب" تناقش نقص الأدوية..ورئيس اللجنة: المادة الخام سبب الأزمة

"صحة النواب" تناقش نقص الأدوية..ورئيس اللجنة: المادة الخام سبب الأزمة لجنة الصة بمجلس النواب
الإثنين، 15 يناير 2024 08:00 م
كتب هشام عبد الجليل
ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، عددا من طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء بشأن أزمة نقص الأدوية.
 
وأكد الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، أن 40 % من الأدوية المصرية بها نقص في السوق المصري، مشيرا إلى أن الإشكالية حاليا ليست فقط في أسعار الدواء، ولكن في عدم توافره.
 
وأكد رئيس اللجنة، أن السبب في الأزمة أن المواد الخام يتم استيرادها من الخارج.
 
ومن جانبها، أكدت النائبة مها عبد الناصر، إن الجميع يقر بارتفاع الأسعار واختفاء بعض الأصناف، ولكن المشكلة في غياب الخطة لدى الحكومة في التعامل مع الأزمة.
 
وأكد النائب كريم بدر حلمي، أن مشكلة نقص الدواء وارتفاع الأسعاره، ليست فقط في الدولار، ولكن هناك أزمة في الإدارة، مطالبا بإعادة هيكلة هيئة الشراء الموحد، مشيرا إلى أن المواطن المصري المريض يعانى معاناة شديدة في توفير الدواء وكذلك مستلزمات العمليات. 
 
وأشار هشام حسين، عضو مجلس النواب، إلى أن هناك مشكلات كبيرة تواجه المواطنين في نقص عدد كبير من الأدوية، فضلا عن ارتفاع الأسعار التي شهدتها في الفترة الأخيرة بنسب كبيرة، مؤكدا أن هناك مشكلة كبيرة أيضا في مستلزمات العمليات الجراحية الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على المواطنين.
 
ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن  التأخر في صدور قرارات العلاج يتسبب في معاناة المواطنين، مطالبا بضرورة أن يكون هناك أولوية في توفير العملة الصعبة لمتطلبات العمليات الجراحية والأجهزة التعويضية حفاظا على الصحة المرضى، بدلا من توفيرها لاستيراد الكافيار والسيمون فيميه، مشددا على ضرورة أن تتجه الدولة نحو التوسع في التصنيع المحلي للأدوية والمستلزمات الطبية من أجل مواجهة الأزمة الحالية مستقبلا، مشيرا إلى أن الواحات تعاني بسبب عدم وجود أي خدمات أو أطباء لتقديم الخدمة الطبية.

 


print