الأحد، 28 أبريل 2024 12:16 م

مليار و167 مليون دولار حجم صادرات مصر من الدواء.. رئيس هيئة الدواء للجنة الصحة بالنواب: 93% من الدواء يتم إنتاجه محليا.. ونسعى لدخول سوق تصنيع المستلزمات الطبية.. ومطالب بإصدار قانون المسئولية الطبية

مليار و167 مليون دولار حجم صادرات مصر من الدواء.. رئيس هيئة الدواء للجنة الصحة بالنواب: 93% من الدواء يتم إنتاجه محليا.. ونسعى لدخول سوق تصنيع المستلزمات الطبية.. ومطالب بإصدار قانون المسئولية الطبية وزير الصحة بمجلس النواب - ارشيفية
الإثنين، 27 نوفمبر 2023 04:00 م
كتب محمود حسين
نظمت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، زيارة لهيئة الداء المصرية، اليوم الإثنين، وأكد الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، أهمية الدور الذى تلعبه هيئة الدواء المصرية فى القطاع الصحي بمصر.
 
وقال حاتم، خلال الزيارة، إن الهدف من الزيارة الميدانية التى تقوم بها اللجنة لهيئة الدواء هو قياس الأثر التشريعي للقانون المنظم لهيئة الدواء المصرية، وتابع: كان لدينا حلم كبير بإنشاء هيئة الدواء المصرية، وقد تحقق ولكن نأمل بأن يحس الشارع المصري بالدور الذى تلعبه هيئة الدواء المصرية .
 
وشدد رئيس لجنة الشئون الصحية على ضرورة الفصل بين هيئة الدواء المصرية وهيئة الشراء الموحد، وقال إن الدواء فى مصر يسعر جبريا، وهو أمر طيب ولكن مع وجود نقص فى أنواع الأدوية بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية كان علينا البحث عن بدائل لهذا الأمر .
 
وحرص الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، خلال اللقاء مع وفد لجنة الشئون الصحية، على عرض الدور الذى تقدمه الهئية، وأكد أن هناك مكاسب كبيرة حققتها الهيئة خلال العام الحالي، مشيراً إلى أن الأرباح التى حققتها هيئة الدواء المصرية فى ملف التصدير وصل لنحو مليار و167 مليون دولار، وهذا الرقم حجم صادرات مصر من الدواء.
 
وأشار عصام إلى أن هيئة الدواء المصرية أصبح لها 29 مقرا بجميع المحافظات المصرية، "وأصبح لنا اسم فى القارة الإفريقية والشرق الأوسط".
 
وطالب الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، بضرورة إصدار قانون شامل لتنظيم المسئولية الطبية بين الأطباء والصيادلة ومتلقي الخدمة، وقال إن مشروع قانون المسئولية الطبية سيعمل على تحقيق الانضباط للسوق المصرى.
 
وأشار رئيس هيئة الدواء المصرية إلى أن 93% من الدواء يتم إنتاجه محليا، وهناك قاعدة كبيرة للدواء المصرى داخل السوق الإفريقى.
 
وشدد على أن الشغل الشاغل لهيئة الدواء المصرية هو صناعة المستلزمات الطبية والتى تحتاج إلى عمل طويل باعتباره ملف من ملفات الصناعة والاقتصاد المصرى.
 
وأوضح عصام أن هناك خطة لتدشين أبليكشن للدواء المصري يمكن للصيدلي والمواطن العادي الاطلاع عليه.
 
بدوره، طالب الدكتور محمد الوحش، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، بضرورة الاستعانة بخريجى كليات الصيدلة دفعات 2019 ,2020 ,2021، وذلك لاستيعاب طموح هولاء الشباب وتدريبهم على أحدث النظم الموجودة داخل هيئة الدواء المصري .
 
 
وقامت اللجنة البرلمانية بزيارة للمعامل الموجودة داخل هيئة الدواء المصرية للاطلاع على وسائل التكنولوجيا الحديثة الموجودة .
 
شارك في الزيارة البرلمانية الدكتور محمد الوحش وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، وأمين سر اللجنة النائب كريم بدر حلمي، و12 عضواً باللجنة من بينهم النواب: الدكتورة إيناس عبد الحليم ود.إيرينى سعيد ود.سهير عبد الحميد، وأحمد العرجاوي ود. محمود العزب وجميانة لويس.
 
 

print