الخميس، 09 مايو 2024 07:09 ص

مطالب برلمانية مستمرة للحكومة بالتخلص من أزمة الدولار فى السوق السوداء

مطالب برلمانية مستمرة للحكومة بالتخلص من أزمة الدولار فى السوق السوداء دولار
السبت، 23 ديسمبر 2023 08:18 م

لا يتوقف أعضاء مجلس النواب عن مطالبة الحكومة، بالعمل على حل مشكلة سعر الدولار مقابل الجنيه فى السوق السوداء، وهى المشكلة التي تشكل تساؤلات لدى المواطن لمعرفة مستقبل أزمة سعر الدولار مقابل الجنيه داخل السوق السوداء، والتي تنعكس على كثير من السلع التي يعتمد تجارها على السوق السوداء لتوفير اعتمادات دولارية للتمكن من شرائها.


الدولار مقابل الجنية

في هذا الصدد، تقدم النائب نبيل عسكر عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي، بشأن الارتفاع الجنونى لسعر الدولار.

وأكد عسكر، أن سعر العملة الصعبة الدولار ارتفع ارتفاعًا جنونيًا، لافتًا إلى أن سعره في السوق السوداء يزيد عن 51 جنيهًا للدولار الواحد، مما ينذر بخطر كبير بارتفاع جنوني للأسعار وقطع الغيار وكل ما يخص السلع المستخدمة، مشيرا إلى أن سعر الدولار أصبح النقمة التي يتابعها المواطن والمستثمر بشكل يومي في مصر، نظرًا لهيمنة الدولار في مجالي التجارة الدولية والتموين.

وأكد عضو مجلس النواب، أن السوق المصري يواجه اضطرابات دون إيجاد حل فعلي لوقف هذا الصعود الغير مبرر مما يتسبب في تضخم كبيرًا، وأيضًا في تخفيض تصنيف مصر الإئتماني، مؤكدا أن السوق المصري ما زال يعاني من غياب الرقابة على السوق السوداء للعملة الصعبة بشأن تحويلات المصريين بالخارج، موضحًا أن هناك وسطاء بالخارج يعملون على جمع الدولارات من العاملين بالتواصل مع عملاء بالداخل أيضًا، ويقوموا بإرسال قيمة المبلغ إلى أهالي المغتربين بالجنية المصري، فأصبحت العملة الصعبة لا تدخل إلى البنوك المصرية، ولا يستفيد منها الاقتصاد المصري، مؤكدا إن تحويلات المصريين بالخارج من أهم موارد الدخل القومي للعملة الصعبة، وركيزة أساسية لضبط سعر الدولار بمصر، وهذا في غياب من الأجهزة الرقابية.

وفى السياق ذاته، تقدمت النائبة آمال عبد الحميد عضو مجلس النواب، بسؤال برلمانى إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير التموين، حول أسباب ارتفاع الأسعار فى الأسواق المحلية رغم انخفاض سعر الدولار وتراجعه خلال الفترة الأخيرة.

وقالت عضو مجلس النواب، إنه باتت أزمة ارتفاع أسعار السلع وعدم استقرارها تؤرق جميع المواطنين، فعلى الرغم من التراجع الكبير فى سعر الدولار مؤخرًا بنحو 5 جنيهات، والذى من المفترض أن يسهم بدوره بصورة مباشرة فى استقرار أسعار السلع والبضائع التى تتأثر بصورة مستمرة بتحركات الصرف، إلا أن أسعار السلع تواصل الارتفاع خلال الفترة الأخيرة".
 

وأضافت سعر الدولار فى السوق الموازية (السوق السوداء) شهد تراجعًا كبيرًا لأول مرة منذ شهور بعد أن سجل نحو 47 جنيهًا مقارنةً بنحو 52 جنيهًا، بعد أن شهد قفزات متتالية فى سعره، غير أن هذا الانخفاض لم يقابله انخفاض فى الأسعار بالأسواق".
 

وأرجعت سعر الدولار إلى عدة عوامل منها ضعف الطلب على الدولار فى السوق السوداء، لافتة إلى أن تحركات سعر الدولار فى السوق السوداء سواء بالارتفاع أو الانخفاض تتأثر بشدة بحجم الطلبات المفاجئة عليه، فكلما زاد الطلب ارتفع السعر أو العكس.
 

وأشارت، إلى أن أزمة ارتفاع الأسعار هى نتاج الأزمة الاقتصادية العالمية، وذلك نتيجة تداعيات أحداث كثيرة متتالية أثرت على الاقتصاد العالمى، وأزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا كانت سببا رئيسيا فى التداعيات الاقتصادية السلبية التى شهدها العالم خلال الفترة الأخيرة.


في المقابل، تشير الحكومة إلى أن أزمة الدولار والسوق السوداء، ستكون عابرة قريبا، والعالم يمر بأزمة اقتصادية مركبة ومعقدة منذ تفشى فيروس كورونا وحتى الآن، والتوترات الجيوسياسية التى بدأت فى أوروبا وعند حدودنا فى غزة كلها صدمات خارجية تؤثر فى اقتصاديات الدول النامية بصورة عامة، مؤكده أنه قبل فيروس كورونا لم يكن هناك أى أزمات، ولكن عندما بدأت هذه الأزمات بالتأكيد مصر كدولة نامية تأثرت.

 


print