الأحد، 28 أبريل 2024 01:11 ص

هذه حالات رفض التصالح في تعديلات قانون مخالفات البناء

هذه حالات رفض التصالح في تعديلات قانون مخالفات البناء التصالح فى مخالفات البناء - أرشيفية
الجمعة، 22 ديسمبر 2023 07:00 ص
كتب علاء رضوان

يتسأل العديد من المواطنين، ما هي حالات رفض التصالح في تعديلات قانون مخالفات البناء؟ والتيسيرات التي وضعها المشرع في تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء، وذلك بعد أن صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على قانون التصالح في مخالفات البناء، حيث استعرضت الجريدة الرسمية في عددها 50 مكرر (أ)، قانون رقم 187 لسنة 2023، بإصدار قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنيين أوضاعهم.

 

القانون جاء في 14 مادة، حيث يهدف القانون إلى تلافي الإشكاليات التي كشف عنها التطبيق العملي للقانون رقم (17) لسنة 2019، والمعدل بالقانون رقم (1) لسنة 2020 بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بالإضافة إلى التيسير على مواطنين في الإجراءات، ومن أهم الأسئلة المطروحة بشان تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء، ما هي حالات رفض التصالح في تعديلات قانون التصالح مخالفات البناء؟

 

فقد نصت المادة (12): (حالات رفض التصالح أو اعتباره كأن لم يكن، سواء برفض اللجنة أو فوات مواعيد التظلم أو تأييد لجنة التظلمات لقرار الرفض، أو عدم سداد المقابل أو التقاعس عن سداد قسطين، أو إحداث تغيير أو تعديل في محل التصالح، أو عدم صحة المستندات والبيانات المقدمة.

 

- أوجبت أن يتضمن قرار الرفض النص على استكمال الإجراءات القانونية والتنفيذية، أو تصحيح الأعمال المخالفة، أو استئناف نظر الدعاوي والتحقيقات، أو تنفيذ الأحكام والقرارات (بحسب الأحوال)، مع إخطار مقدم الطلب بالقرار.  

 

 

 

 

 

 


print