الخميس، 02 مايو 2024 03:24 م

غدًا إعلان رئيس مصر القادم.. 6 خطوات لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

غدًا إعلان رئيس مصر القادم.. 6 خطوات لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 الهيئة الوطنية للانتخابات
الأحد، 17 ديسمبر 2023 05:00 م
كتب علاء رضوان

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية 2024 غدا الإثنين 18 ديسمبر الحالي، نتائج الانتخابات حيث تقول صناديق الاقتراع كلمتها عن طريق المستشار حازم بدوي، نائب رئيس محكمة النقض، ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي تنافس فيها 4 مرشحين هم: المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي (رمز النجمة)، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي (رمز الشمس)، والمرشح الرئاسي عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد (رمز النخلة)، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري (رمز السلم).

والمؤشرات الأولية لعمليات الفرز للجان العامة تظهر تقدم المرشح عبد الفتاح السيسي، ووجود منافسة متباينة بين كل من المرشح فريد زهران والمرشح حازم عمر على المركز الثاني، بعد أن أثبت الشعب المصرى خلال هذه الانتخابات أنه صاحب الكلمة العليا في هذا الشأن، وهو مصدر كل السلطات وقال كلمته، وستعلن نتيجة الانتخابات الرئاسية اليوم الإثنين 18 ديسمبر الحالي عن طريق المستشار حازم بدوي، نائب رئيس محكمة النقض، ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

والهيئة الوطنية للانتخابات تختص بإعلان نتيجة الانتخاب دون غيرها في 6 خطوات كالتالى:

1- يُعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة.

2- إذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحين الذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.

3- إذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفي هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات.

4- يعلن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات دون غيره النتيجة النهائية للانتخابات بقرار يصدره خلال الخمسة أيام التالية لتاريخ تسلم الهيئة سائر أوراق اللجان العامة، ويضاف إلى هذه المدة ثلاثة أيام إذا قدمت تظلمات إلى الهيئة.

5- وتنشر النتيجة النهائية في الجريدة الرسمية خلال يومين على الأكثر من تاريخ إعلانها.

​6- تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الفائز برئاسة الجمهورية بالنتيجة.

موضوعات متعلقة :

بعد إعلان ترشيحه.. الحملة الانتخابية للرئيس بوتين تبدأ العمل رسميًا السبت المقبل

أول تقرير دولى عن الانتخابات الرئاسية فى مصر: العملية الانتخابية جرت بشفافية ونزاهة.. ائتلاف نزاهة يشيد بطباعة بطاقات انتخابية بطريقة "برايل".. ويؤكد: رصدنا كثافة كبيرة من الناخبين أمام مقار الاقتراع

برلمانى: مشاركة المصريين بكثافة فى انتخابات الرئاسة يعكس مدى الوعى

حزب المؤتمر: الانتخابات الرئاسية أعادت للأحزاب دورها الجماهيرى والتواصل مع الشارع

نائبة: المشاركة والمسيرات النسائية فى الانتخابات ساهمت فى زيادة نسب الإقبال

متى تحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية نهائيا ؟.. الإعلان الرسمي لنتائج التصويت الإثنين 18ديسمبر.. والطعون على قرارات الهيئة 19 و20 من نفس الشهر..والطعن على قرارت الهيئة أمام "الإدارية العليا"

"الوطنية للانتخابات الرئاسية.. صاحبة الدور المشرف".. 10 أسباب وراء ارتفاع نسبة المشاركة.. و"فيديو" يوضح الإشراف القضائي الذى كان بمثابة ضمانة حقيقية لنزاهة الانتخابات الرئاسية بمتابعة دولية وشهادة حية

نزاهة : انتخابات الرئاسة ستكتب في التاريخ.. الائتلاف يشيد بالمراحل الانتخابية منذ التسجيل للتصويت والفرز.. رئيس البعثة: الهيئة الوطنية للانتخابات قدمت كافة التسهيلات .وعقيل : رصدنا عدة مظاهر تستحق الثناء


الأكثر قراءة



print