الجمعة، 03 مايو 2024 05:47 م

ماذا قدمت الدولة المصرية لدعم المرأة خلال آخر 10 سنوات؟.. دراسة تجيب

ماذا قدمت الدولة المصرية لدعم المرأة خلال آخر 10 سنوات؟.. دراسة تجيب المرأة المصرية
الجمعة، 15 ديسمبر 2023 04:00 م
كتب محمود العمرى
خلال السنوات العشر الماضية اتخذت الدولة سياسات تمكين المرأة اقتصاديًا موقعًا متقدمًا على سلم أولويات كثير من الدول ويرجع هذا الاهتمام إلى وجود أسباب اقتصادية منطقية أوَّلها هو أن النساء في جميع المجتمعات حول العالم يُشكَّلنَ حوالي نصف إجمالي السكان.
 
وكشفت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات أن عدم مساهمة المرأة في سوق العمل يعني أن تتخلى هذه الدول عن نصف طاقتها الإنتاجية، وأن تقبل بنصف قدراتها فقط، ثانيها؛ أن تمكين المرأة اقتصادياً وانخراطها بسوق العمل لهُ دور كبير في الحد من الفقر في المجتمع وتحقيق التنمية البشرية المستدامة، وارتفاع مستوى معيشة الاسرة، علاوة على ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي بشكل عام. ولكن لا يمكن أن تحقق المرأة هذا الدور إلا من خلال أعمال دائمة آمنة مدفوعة الأجر لذلك التحدي ليس فقط في “توليد” فرص عمل وانما في “توفير” فرص عمل أفضل لعمل النساء.
 
وأضافت الدراسة انه بموجب الدستور المصري، تتمتع المرأة بحقوق متساوية في العمل دون تمييز، ويضمن قانون الخدمة المدنية الصادر عام 2016، خمسة عشر حقًا للمرأة، وقد مثلت هذه الحقوق مكتسبات جادة وحقيقية للمرأة المصرية، كان من بينها؛ حق شغل الوظائف العامة، وتقلد المناصب القيادية، فضلًا عن تخفيض عدد ساعات العمل اليومية في بعض الحالات، والحصول على إجازة وضع لمدة 4 أشهر، وهى مواد إيجابية تستوجب الإشادة، هذا علي صعيد القطاع الحكومي أما في القطاع الخاص فتضمن مشروع قانون العمل الجديد المقدم من الحكومة والمعروض أمام البرلمان، ضمانات لحماية المرأة العاملة، حيث شمل القانون فصل كامل تحت عنوان “تشغيل النساء” لا تختلف مواده عن مواد قانون الخدمة المدنية، ورغم ذلك فهناك عدة معوقات تحول دون تمكين المرأة فعليًا في سوق العمل. 

موضوعات متعلقة :

خلال سنة.. تعرف على إجراءات الحصول على ترخيص مؤقت لمشروعات الاقتصاد الموازى

عصام شيحة: انتخابات الرئاسة حدث استثنائى أكد حرص المصريين على وطنهم

بدء فترة البت فى الطعون على قرارات اللجان العامة بانتخابات الرئاسة اليوم

أسبوع ويبدأ الشتاء رسميا.. الثلوج تتساقط على سانت كاترين والحرارة تقترب من الصفر فى بعض المناطق.. واستمرار تأثير ظاهرة النينو هذا العام.. و22 ديسمبر أقصر نهار بالسنة وبداية الانقلاب الشتوى

صندوق التنمية الحضرية يعلن طرح وحدات سكنية جديدة بمحافظات مختلفة

حوافز لمستثمرى "الهيدروجين الأخضر".. السماح للشركات باستخدام عاملين أجانب بنسبة 30%

دعم أسعار الأراضى والأنشطة الصناعية.. أبرز مهام صندوق دعم المناطق الصناعية

تحديات أزمة المناخ.. دراسة تكشف أزمات عديدة تواجه مسار النمو الشامل فى أفريقيا

معركة "البطون الخاوية".. إسرائيل تحارب الفلسطينيين بـ"خطة الجوع" النازية خلال الحرب العالمية الثانية.. الغذاء العالمى: غزة على أبواب "المجاعة".. والقانون الدولى يُجرم استخدام الطعام كسلاح ويصنفها كـ"جريمة حرب"

الرعاية الصحية للأطفال.. 85 مليون جنيه لتطوير معهدى شلل الأطفال بالقاهرة والجيزة

كيف يتعامل قانون الضريبة العقارية مع عقارات لم يسبق تسجيلها لدى مصلحة الضرائب؟


الأكثر قراءة



print