الأحد، 28 أبريل 2024 07:44 م

سؤال برلمانى يطالب بكشف الأسباب الحقيقة وراء الارتفاع الكبير فى أسعار البيض

سؤال برلمانى يطالب بكشف الأسباب الحقيقة وراء الارتفاع الكبير فى أسعار البيض النائب سيد حنفي
الأربعاء، 09 أغسطس 2023 01:00 ص
كتبت هند عادل

أكد النائب سيد حنفى طه عضو مجلس النواب، إن قرار الحكومة اليوم بشأن الإفراج عن 378 ألف طن أعلاف خلال أسبوعين يسهم فى خفض أسعار البيض ويجب أيضا تطبيق التسعيرة الجبرية على البيض لمنع الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة فى أسعاره.

وأكد "حنفى"، فى تصريحات له، أنه لا يوجد أى مبرر فى الارتفاع الكبير لأسعار البيض خاصة أن هناك انخفاضاً فى أسعار الأعلاف بسبب الانخفاض الذى نتج عن الإفراج الجمركى عن الأعلاف وهناك وفرة في البيض، مشيرًا إلى ضرورة أن تكون هناك بورصة لتحديد سعر البيض ليلتزم بها الجميع، خاصة أن البيض من السلع الأساسية والاستراتيجية والتى لا يمكن للمواطن الاستغناء عنها خاصة أنها سلعة مهمة للأطفال وهذا السعر غير عادل.

وتساءل النائب سيد حنفى طه عن الأسباب الحقيقة وراء هذا الارتفاع الكبير فى أسعار البيض خاصة أن مصر تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة 100% بإنتاجية تصل لحوالي 14 مليار بيضة سنويًا، بإجمالي استثمارات في صناعة الدواجن حوالي 100 مليار جنيه.

كما يصل حجم إنتاج الدواجن سنويا يصل إلى حوالي 1.4 مليار طائر مطالباً بسرعة التدخل من الحكومة لمنع مثل هذه الارتفاعات الجنونية فى أسعار البيض.

وجاء ذلك بعد إعلان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الإفراج عن مستلزمات الأعلاف متواصل بناء على توجيهات مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وبالتنسيق مع البنك المركزي.

وأضاف "القصير" أنه خلال الفترة من 20/7/2023 حتى 3/8/2023تم الإفراج عن 378 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 183 مليون دولار. وأضاف أن الإفراج شمل 282 ألف طن من الذرة بحوالي 101 مليون دولار وحوالي 96 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 73 مليون دولار وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 9 ملايين دولار.


الأكثر قراءة



print