السبت، 27 أبريل 2024 04:17 م

خلال جلسة الثقافة بالحوار الوطني

مقرر لجنة الثقافة بالحوار الوطنى يطالب بتفعيل دور المؤسسات الثقافية

مقرر لجنة الثقافة بالحوار الوطنى يطالب بتفعيل دور  المؤسسات الثقافية أحمد زايد مقرر لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطنى
الخميس، 22 يونيو 2023 02:00 م
محسن البديوى
أكد الدكتور أحمد زايد، مقرر لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطنى، أن مناقشات اللجنة خلال الجلستين السابقتين كانت مثمرة للغاية وهامة.
 
وقال خلال كلمته بجلسة لجنة الثقافة والهوية الوطنية ضمن جلسات المحور المجتمعي بالحوار الوطني، اليوم، تحت عنوان" مستقبل الثقافة فى مصر، سبل تعظيم الإستفادة من المؤسسات الثقافية المصرية"، إن جلستي اليوم تناقشان دور المؤسسات الثقافية في المجتمع وكيفية تعظيم هذا الدور وعدد من القضايا المرتبطة بهذا الموضوع، مؤكدًا ضرورة تفعيل دور  المؤسسات الثقافية ووضع سياسات ثقافية فعالة.
 
فيما أكد عماد خليل ممثل عن مكتبة الاسكندرية، أن المؤسسات الثقافية فى مصر  يجب أن تكون  موجهة للعامة وليست للمثقفين ، حيث أن هناك اسلوب رئيسي متبع فى العالم أجمع وهي ان تذهب المؤسسات  للناس وليس ان تنتظرهم يذهبوا إليها.
 
وذكر خليل، أن هناك مؤسسات لم تنجح فى الوصول للمواطنين فى الخارج كالجامعات ، حيث أن كل الانشطة الجامعية داخل جدران الجامعة فقط وليست خارجها كذالك المتاحف انشطتها موجهة لزوار المتحف فقط.
 
وأشارخليل، إلى أن المؤسسة اذا لم تخرج خارج حدودها ستظل قاصرة على اعضائها، هناك جامعات تقيم ايام مفتوحة للمواطنين كعلوم البيئة، وشدد لابد الا ان تكون الانشطة الثقافية فى المؤسسات  داخل  المؤسسة أوعلى المثقفين فقط، مشيرا إلى قرار وزارة الأثار بدخول المتاحف ب"الكريدت كارد" وليس الكاش مما يتسيب فى استبعاد فئة كاملة من المجتمع لا تملك الكريدت كارد  من دخول المتاحف.
 
فيما قالت فاطمة سليم ممثل حزب الإصلاح والتنمية، إن هناك نظرة لقضية تطوير الثقافة على أنها قضية ثانوية او هامشية، وأول الخطوات الهامة في تطوير وخل مشكلات الثقافة، هو تغيير هذه النظرة. 
 
وأضافت سليم، أن هناك عدد كبير من التحديات التي تواجه القضية الثقافية في مصر، وعلى رأسها، عدم توافر المنافذ الثقافية في القرى والمناطق الريفية، وتركيزها في العاصمة، مشيرة إلى أنه تم إغلاق عدد كبير من القصور الثقافية في العديد من القرى، اما بسبب الأزمات التي تواجهها او للإحلال والتجديد. 
 
وأوضحت سليم، أن هناك عدد من المقترحات لحل الأزمات التي تواجه القضايا الثقافية وتطوير الجانب الثقافي، اولها، الاهتمام بإنشاء القصور الثقافية في القرى، وتعظيم الأنشطة الثقافية في المنشآت التعليمية، إلى جانب إطلاق مسابقات في مختلف المحافظات، تستهدف الارتقاء بالجانب الثقافي. 
 
وأوصت سليم بضرورة، الاهتمام مسابقات النشء، لتحفيز الصغار على القراءة، إلى جانب توفير مكتبة في مراكز الشباب في الجمهورية،وإطلاق مبادرة مكتبة في مدرستنا لكل قريبنا، مؤكده على أنه بالفن ترتقى الشعوب، ولابد من الإعلان عن مشروع قومي للمسرح، والاهتمام مبادرات الكشف عن المواهب ودعم السينما المستقلة.
 

الحوار الوطنى

الرئيس عبدالفتاح السيسى

المنسق العام للحوار الوطنى

ضياء رشوان

مبادرة الرئيس للحوار الوطنى

المحور السياسى

النظام الانتخابى

مجلس النواب

لجنة العفو الرئاسى

التحول الديموقراطي في مصر

الجمهورية الجديدة

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

المحور الاقتصادى للحوار الوطنى

مشروعات النقل

شبكات الطرق

مشروعات الطاقة

مشروعات الزراعة

توفير فرص عمل

زيادة الاستثمار

الأحزاب والتيارات السياسية

القضايا الاقتصادية والاجتماعية

إجراءات الحماية الاجتماعية

التيارات الحزبية

التيارات الشبابية

القضايا الاجتماعية

النقل

الطرق

الوقود

الحزم الاجتماعية

الإسكان

الصناعة

الزراعة

مجتمعات عمرانية جديدة

محطات طاقة

التعليم

التعليم الجامعى

استراتيجية التعليم العالى

البحث العلمى

جودة التعليم

الصناعة والاستثمار

التعليم الفني

الدول الصناعية الكبرى

الجامعات التكنولوجية

توطين الصناعة

المنطقة الصناعية بقناة السويس

المعاهد الفنية

المدارس الفنية

صناعات النسيج

صناعات الكابلات

الطاقة والكهرباء

الصيانة

التدريب المهنى

متطلبات سوق العمل

خرائط التنمية


الأكثر قراءة



print