الجمعة، 19 أبريل 2024 10:14 م

"يوفر 500 مليون دولار".. "صناعة النواب" توصى الحكومة بشراء القطن المحلى بالسعر العالمى

"يوفر 500 مليون دولار".. "صناعة النواب" توصى الحكومة بشراء القطن المحلى بالسعر العالمى النائب معتز محمود
الثلاثاء، 06 يونيو 2023 01:00 م
أمين صالح
أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة معتز محمود، الحكومة بشراء القطن المصرى من الفلاح بالسعر العالمى، وهو الأمر الذي يوفر للدولة قرابة 500 مليون دولار في استيراد القطن، حيث تستورد الحكومة قنطار القطن بين ٨٥ إلى١٠٠ دولار حاليا.
 
جاء ذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها وفد من لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة معتز محمود، حيث تفقد الوفد مصنع مصر إيران للغزل والنسيج.
 
وذكر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الطاقة التشغيلية حاليا لمصنع مصر ايران للغزل والنسيج حوالي ٣ طن يوميا ويتم تصديرها للخارج وكان في السابق ٢٠ طن وبعد أن توقف العمل تماما عاد للعمل مرة أخرى وينتج طاقة تشغيلية تصل لـ٨ أطنان يوميا إذا أضفنا إنتاج مصنع مصر إيران بقويسنا، وهناك خطة عمل طموحة تسعى لزيادة الإنتاج ليصل ٢٢ طنا يوميا.
 
وأشاد النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب بالجهود التي يقوم بها وزير قطاع الأعمال محمود عصمت لإنقاذ صناعة الغزل والنسيج  ومن بينها الجهود التي قام بها لإعادة تشغيل مصنع مصر إيران بدلا من تصفيته وتصدير إنتاجه من الغزل لجلب عملة صعبة للدولة.
 
ووجه معتز محمود  الشكر لإدارة المصنع على الجهود الكبيرة التي نجحت في تحويل خسائر المصنع من  ٢٦ مليون جنيه خسائر سنوية  إلى ١٣ مليونا مع تقديم دراسة جدوى لتشغيل ٤ مصانع تابعة  كانت متوقفة وضخ استثمارات جديدة للتحول إلى تحقيق أرباح والتوجه للتصدير.
 
وقال معتز محمود أن لجنة الصناعة بحثت حل  مشكلة عدم توفر الأقطان لمصانع الغزل والنسيج مما أثر على الصناعة  وأدى إلى توقف بعض المصانع حيث أوصت بضرورة  بزيادة المساحة  المزروع من القطن.
 
وأوصت اللجنة بعمل  برتوكول يضم وزارة الصناعة واتحاد الصناعات وقطاع الأعمال مع وزارة الزراعة لتوفير احتياجات مصانع النسيج من القطن المصري من الآن  بالسعر العالمي لمحصول القطن لسداد الفجوة في السعر بعد ارتفاع الأسعار العالمية خاصة مع ارتفاع سعر صرف الدولار وانخفاض سعر الجنيه المصري حيث أصبح القطن المحلي أرخص من القطن المستورد مما يحقق مكاسب للفلاح المصري  ويوفر العملة الصعبة التي كان يتم   استيراد القطن  بها بقيمة ٥٠٠ مليون دولار  ويحل  مشكلة صناعة الغزل والنسيج في مصر وتشجيع الصناعة المحلية ثم تصدير المنتجات المحلية مما يحقق عائد من التصدير بالعملة الصعبة ويعيد مرة أخرى  سمعة القطن وريادة الملابس المصرية.
 
وبدأ وفد لجنة الصناعة بمجلس النواب أمس زيارة إلى مدن القناة "السويس والإسماعيلية وبورسعيد" لتفقد عدد من المصانع والمناطق الصناعية وعقد لقاءات مع المسئولين والمستثمرين، وزار وفد اللجنة أمس مصنع مصر إيران للغزل والنسيج  بالسويس لحل المشاكل التي تواجه المصنع بتوقف بعض إنتاج أربعة مصانع تابعة له إضافة حيث ناقشت اللجنة المستثمرين الإيرانيين وإدارة المصنع.

وأكدت اللجنة على ضرورة ضخ استثمارات جديدة لإعادة تشغيل المصنع بكامل طاقته مع توفير الأقطان وتذليل كافة العقبات.

print